18 مايو 2024 22:26 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
رئيس الوزراء: نستهدف زيادة المكون المحلي والوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولارأمن قومي.. رئيس الوزراء: الدولة أنفقت مئات المليارات لزيادة الأراضي الزراعية”إيميسا دينيم”: تصدير ملابس الجينز بقيمة 20 مليون يورو سنويًا.. وتنفيذ خطة للتوسعتضم فول وعدس.. ميناء دمياط يستقبل 59297 طنًا من البضائعرئيس الوزراء: نشجع القطاع الخاص على زيادة استثماراته في قطاع الدواء”القصير” ومحافظ الوادي الجديد يناقشان المشروعات الزراعية بمركز باريسسامسونج: نتطلع إلى جعل مصر مركزًا إقليميًا للإنتاج والتصدير| التفاصيلحماية المنافسة: ثبوث مخالفة 8 من الشركات المنتجة والموردة للأجهزة المنزلية والكهربائيةتداول 16 ألف طن بضائع و794 شاحنة بمواني البحر الأحمر”العربي”: خطة التوسعات الجديدة للمجموعة حتى 2030 باستثمارات 350 مليون دولاررئيس الوزراء يتفقد مجمع مصانع العربي ببني سويف| صوررئيس الوزراء: نستهدف تعزيز دور القطاع الخاص لتصل مساهمته في الاقتصاد إلى 65%
اقتصاد

صندوق المناخ الأخضر: يمكننا إدارة رأس مال بقيمة 50 مليار دولار بكفاءة

صندوق المناخ الأخضر
صندوق المناخ الأخضر

دعت المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر مافالدا دوارتي، إلى خطة جديدة قالت إنها ستساعد الصندوق على تنظيم استثماراته، قائلة إن بحلول عام 2030، يمكن للصندوق إدارة رأس مال إجمالي لا يقل عن 50 مليار دولار بكفاءة وتأثير.

جاء ذلك خلال قمة "الطموح المناخي"، التي عقدت على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في نيويورك.

وشددت رئيسة الصندوق، على أنه عندما يتعلق الأمر بمكافحة الاحتباس الحراري العالمي، يتعين على الدول المتقدمة أن تفي بمسئولياتها تجاه بقية العالم، وأفضل طريقة للقيام بذلك هو من خلال إظهار التقدم المحرز في تمويل الصندوق الأخضر للمناخ لدعم مشاريعه وقدراته.

ولفتت "دوارتي"، إلى أن تغير المناخ يؤدي إلى المزيد من الظواهر الجوية الشاذة والتطرف، من الأعاصير في جنوب أفريقيا وليبيا، إلى الأعاصير في شرق آسيا وموجات الجفاف في أمريكا اللاتينية.

وقالت إنه "إذا استمرت هذه الظواهر، فمن الممكن أن ينزح ما يقدر بنحو 1.2 مليار شخص بحلول عام 2050، وبالتالي فإن العديد من الدول النامية معرضة بشكل متزايد للكوارث المرتبطة بالمناخ دون أي خطأ من جانبها، حيث بدأت بالفعل في توجيه الموارد المحلية إلى جهود التكيف"، مضيفة أنه مع ارتفاع درجات الحرارة العالمية، يتطلع زعماء العالم إلى تعزيز الدعم للعمل المناخي.

وأشارت إلى أن تجديد موارد الصندوق الأخضر للمناخ يشكل اختبارا لالتزام العالم بمكافحة الاحتباس الحراري العالمي، مضيفة أن التوصل إلى نتيجة ناجحة لن يساعد في سد الفجوة الهائلة في تمويل المناخ العالمي فحسب، بل سيسمح أيضا للدول المتقدمة بإعادة بناء الثقة من خلال إظهار فهمها لمدى إلحاح الأزمة.

وتابعت أنه عندما تم إنشاء صندوق المناخ الأخضر قبل ما يزيد قليلا على عقد من الزمان، كان يعتبر أداة مفيدة محتملة لدعم الدول النامية في التحول إلى مسارات التنمية القادرة على الصمود في وجه تغير المناخ والمنخفضة الانبعاثات، واليوم أصبح هذا الصندوق أكبر صندوق مخصص لقضايا المناخ على مستوى العالم، ويمثل حصة كبيرة من الأموال المخصصة لمكافحة الاحتباس الحراري العالمي، ويجب أن يتم تمويلها بشكل كاف لتحقيق النجاح.

يشار إلى أنه تم إنشاء الصندوق الأخضر للمناخ في إطار مفاوضات الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ للمساعدة في توجيه الأموال التي تحتاجها الدول الفقيرة لتحقيق أهدافها المتمثلة في خفض انبعاثات الكربون، وتطوير مصادر طاقة أنظف والتكيف مع عالم يزداد حرارة.

وقالت "دوارتي"، إن الصندوق سيكون "أكثر تركيزا على دعم الفئات الأكثر ضعفا". وأكدت أن الزيادة الهائلة في حجم وتواتر الأحوال الجوية المتطرفة، والتكاليف المتزايدة المرتبطة بها تتناقض بشكل صارخ مع بطء وتيرة الاستجابة العالمية.

وذكرت أن الافتقار الشديد إلى الأدوات المالية التي لا تولد الديون كان سبب في تضاؤل ثقة الدول النامية في الهيكل المالي العالمي، ففي حين يستطيع العالم المتقدم أن ينفق المليارات على الإعانات والحوافز الحكومية لتشجيع التحول الأخضر في الداخل، فإن الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل هي الأكثر معاناة من التأخير في تخفيف آثار تغير المناخ والتكيف معه على مستوى العالم.

ونوهت بأن الأكثر إثارة للقلق هو تدفق الاستثمارات على صناعة الوقود الأحفوري لتوسيع عملياتها على مستوى العالم.

واختتمت كلمتها بالقول إن السنوات القليلة الماضية أثبتت أن تغير المناخ لا يعرف حدودا، والاستجابة لهذا التهديد الوجودي يتطلب حشد العالم، وأي شيء أقل من ذلك يعني الهزيمة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق المناخ الأخضر دولار الأمم المتحدة نيويورك الاحتباس الحراري تمويل الأعاصير أفريقيا ليبيا آسيا أمريكا اللاتينية الجفاف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات