19 مايو 2024 03:45 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

المغرب يستهدف واردات 2 مليون طن قمح خلال الربع الأخير من 2023

القمح
القمح

أفاد المكتب الوطني للاستيراد والتصدير، أن المغرب سيقدم دعمًا لاستيراد ما يصل إلى مليوني طن متري من القمح اللين في الفترة من الأول من أكتوبر إلى 31 ديسمبر، وذلك في الوقت الذي تتبع فيه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا برنامج استيراد كبير لتعويض الإنتاج المحلي المتضرر من الجفاف.

وقال المكتب الوطني للاستيراد والتصدير، إن خطة الاستيراد في أكتوبر وديسمبر، وافقت عليها وزارتا المالية والزراعة المغربيتان، على أن تنشر تفاصيل الدعم بشكل منفصل، إذ أطلق المغرب - بعد أن أدى الجفاف إلى انخفاض محصوله المحلي للعام الثاني - برنامج استيراد أولي للموسم 2023/ 2024 يستهدف 2.5 مليون طن للفترة من يوليو إلى سبتمبر.

وكانت خطوة توسيع حملة الاستيراد متوقعة، بعد أن قدرت صناعة الطحن المغربية احتياجات البلاد من الواردات بحوالي 5 ملايين طن هذا الموسم.

وقال تاجر أوروبي، إن استمرار دعم الواردات قد يكون أيضًا بسبب نقص التدفقات في الفترة من يوليو إلى سبتمبر مقارنة بهدف 2.5 مليون طن، ويعد الاتحاد الأوروبي هو المورد الرئيسي للمغرب حتى الآن هذا الموسم، حيث تم شحن 1.2 مليون طن من القمح اللين بحلول منتصف سبتمبر، وفقًا لبيانات الاتحاد الأوروبي، حسبما أفادت رويترز.

وأبلغت المطاحن المغربية عن شحن حوالي 100 ألف طن من القمح الروسي، وكان التجار يتوقعون أن تحصل روسيا على حصة أكبر من السوق في المغرب بعد أن عدلت البلاد خطة الاستيراد لمساعدة بلدان البحر الأسود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح سعر القمح اليوم الاتحاد الأوروبي سعر طن القمح القمح الروسي الحرب الروسية المغرب واردات المغرب من القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات