13 مايو 2024 23:48 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هولندا تعتزم غلق حقل غاز «غرونينجن» بسبب مخاوف من الزلازل

ارشيفية
ارشيفية

جددت الحكومة الهولندية، تأكيدها بأنها ستتوقف عن إنتاج الغاز الطبيعي من حقل غاز "غرونينجن"، اعتبارًا من الأول من أكتوبر، حيث يمتلك الحقل نحو 450 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز القابلة للاستخراج والتي تقدر قيمتها بما يصل إلى تريليون دولار.

وكانت هولندا، قد أعلنت في يونيو الماضي، أن إنتاج الغاز في حقل "غرونينجن" سينتهي بحلول الأول من أكتوبر، حيث أوفت بوعدها بالتوقف سريعًا عن عمليات استخراج الغاز، وذلك للحد من المخاطر الزلزالية في المنطقة، ولا يزال الحقل - الذي يديره مشروع مشترك بين شل وإكسون موبيل - يحتفظ باحتياطيات هائلة من الغاز الطبيعي ـ وفقًا لصحيفة "dw".

وتراجع الإنتاج من الحقل، بشكل حاد في السنوات الماضية، بسبب الهزات الأرضية المرتبطة بعمليات الحفر، وما نجم عنه من أضرار واسعة، ولا تعد المخاطر من حدوث زلازل بالقرب من الحقل ليست بالجديدة، ففي عام 1963 دخل حقل غرونيجن الإنتاج وأصبح فيما بعد مركزًا رئيسيا لإنتاج الغاز في أوروبا، قبل أن تشهد المنطقة هزة أرضية عام 1986، بسبب عمليات الاستخراج، تلاها بعد ذلك مئات الهزات.

وفي عام 2012، ضرب زلزال بقوة 3.6 درجة المنطقة التي يقع فيها الحقل، مسببا أضرار في نحو 127 ألف منزل، الأمر الذي دفع بالحكومة الهولندية إلى اتخاذ قرار نهائي بإغلاق الحقل بشكل تدريجي، ومنذ ذلك الوقت تراجع إنتاج الغاز في حقل غرونيغن من نحو 54 مليار متر مكعب عام 2013، إلى نحو 6.5 مليار متر مكعب في العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي هولندا إنتاج هولندا من الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي الزلازل الهزات الأرضية التغيرات المناخية الحرب الروسية سعر النفط اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات