21 مايو 2024 20:41 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بورصة ماليزيا تُخطط لإطلاق عقود آجلة لزيت الصويا مطلع العام المقبل

زيت الصويا
زيت الصويا

قال محمد سليم، مدير سوق المشتقات في بورصة ماليزيا، إن بورصة بورصة ماليزيا للمشتقات "BMD"، المعروفة بتقديم العقود الآجلة لزيت النخيل الخام الأكثر سيولة في العالم، تخطط لإطلاق عقود آجلة لزيت الصويا في الربع الأول من العام المقبل.

وأوضح سليم، أن البورصة تعمل حاليًا على وضع اللمسات النهائية على مواصفات العقد، والتي سيتم الانتهاء منها هذا العام قبل إطلاق العقد في أوائل عام 2024، إذ أن هناك الكثير من التجارة بين زيت النخيل وزيت فول الصويا، ومن المحتمل أن يؤدي هذا إلى تآزر المزيد من التحوط تحت سقف واحد ـ وفقا لما جاء في وكالة الأنباء "رويترز".

وتعتمد تحركات أسعار زيت النخيل وزيت الصويا وزيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت على اتجاهات أسعار زيوت الطعام المنافسة الأخرى، وفي الوقت الحالي، يقوم التجار ومصافي التكرير بالتحوط من مخاطرهم في مختلف زيوت الطعام على منصات تبادل مختلفة.

وكشف سليم، أن "BMD" ستطلق أولًا عقدًا لزيت الصويا ويمكنها لاحقًا إطلاق عقود لزيوت الطعام الأخرى مثل زيت عباد الشمس، حيث تعد إندونيسيا وماليزيا من المصدرين الرئيسيين لزيت النخيل، وتعد الأرجنتين والبرازيل والولايات المتحدة من المصدرين الرئيسيين لزيت الصويا، في حين تستحوذ روسيا وأوكرانيا على الجزء الأكبر من شحنات زيت عباد الشمس.

من جانبه، يرى سانديب باجوريا، الرئيس التنفيذي لمجموعة صنفين، وهي شركة وساطة واستشارات في مجال الزيوت النباتية مقرها مومباي، أن "BMD" يمكن أن تجتذب المشاركين الذين يتاجرون في أسعار زيت فول الصويا وزيت النخيل ويفضلون العقود بالرينجت.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بورصة لندن بورصة ماليزيا زيت النخيل زيت الصويا زيت عباد الشمس سعر زيت النخيل أسعار زيت النخيل سعر زيت عباد الشمس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات