20 مايو 2024 16:55 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

استقرار مؤشر أسعار الغذاء العالمي رغم ارتفاع أسعار السكر والذرة

منظمة الفاو
منظمة الفاو

استقر مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، إلى حد كبير في سبتمبر، حيث عوض انخفاض مؤشرات الزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم ارتفاع أسعار السكر والذرة.

وقالت المنظمة، اليوم الجمعة، إن مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا، بلغ في المتوسط ​​121.5 نقطة الشهر الماضي مقابل 121.6 معدلة لشهر أغسطس، وكانت قراءة أغسطس في البداية عند 121.4 نقطة.

وانخفض رقم سبتمبر بنسبة 10.7% على أساس سنوي، وأقل بنسبة 24% من أعلى مستوى على الإطلاق الذي تم الوصول إليه في مارس 2022، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

أسعار الحبوب

وارتفع مؤشر الفاو للحبوب بنسبة 1.0% مقارنة بالشهر السابق، مع ارتفاع أسعار الذرة بنسبة 7%، مدفوعة بالطلب القوي على الإمدادات البرازيلية، وتباطؤ المبيعات في الأرجنتين، وزيادة أسعار شحن الصنادل في الولايات المتحدة.

وانخفضت أسعار القمح العالمية بنسبة 1.6%، بفضل الإمدادات القوية وآفاق الإنتاج الجيدة في روسيا، بينما تراجع الأرز - الذي ارتفع بنسبة 10% تقريبًا في أغسطس - بنسبة 0.5% الشهر الماضي، وسط انخفاض الطلب على الواردات.

وقفز مؤشر السكر بنسبة 9.8% مقارنة بشهر أغسطس، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2010 وسط مخاوف متزايدة بشأن توقعات الإمدادات العالمية في الموسم المقبل، المرتبطة بالمخاوف بشأن تأثير نمط الطقس النينيو على الإنتاج.

وانخفضت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.9%، في حين انخفضت أسعار الألبان بنسبة 2.3% - وهو الانخفاض الشهري التاسع على التوالي، حيث استمر ضعف الطلب العالمي على الواردات ووفرة المخزونات في مناطق الإنتاج الرئيسية في التأثير على القطاع. وانخفضت أسعار اللحوم بنسبة 1.0%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مؤشر أسعار الغذاء أسعار المواد الغذائية أسعار الحبوب أسعار الزيوت النباتية أسعار السكر اليوم أسعار الذرة سعر القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات