3 مايو 2024 03:46 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التضخم التركي يرتفع للشهر الثالث على التوالي إلى 61.5% خلال سبتمبر الماضي

التضخم في تركيا
التضخم في تركيا

أظهرت بيانات رسمية، أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا ارتفع للشهر الثالث على التوالي إلى 61.53% في سبتمبر، استجابة لزيادة الضرائب في الآونة الأخيرة وضعف الليرة.

وأوضحت بيانات معهد الإحصاء التركي، أن معدل تضخم أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 4.75% خلال سبتمبر الماضي على أساس شهري، وفقًا لرويترز.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين المحليين بنسبة 3.40% على أساس شهري في سبتمبر، محققًا ارتفاعًا سنويًا بنسبة 47.44%.

وارتفع التضخم إلى أكثر من 85% العام الماضي بعد أن أدت دورة قوية لخفض أسعار الفائدة إلى انهيار تاريخي للعملة في أواخر عام 2021، إلا أن فوز الرئيس التركي بالانتخابات الرئاسية دفعه لتغير مسار البنك المركزي لاتخاذ سياسة نقدية متقيدة لكبح التضخم.

وتراجعت الليرة التركية بنسبة 26% منذ نهاية منتصف مايو الماضي، لتصل إلى مستوى متدنى عند 27.5 ليرة مقابل الدولار، مع توقعات بمواصلة التضخم الارتفاع إلى حوالي 70% بحلول نهاية العام ويصل إلى 75% في شهر مايو من العام المقبل.

وفي الشهر الماضي، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 500 نقطة أساس إلى 30%، مما أدى إلى تشديد السياسة لمدة أربعة أشهر متتالية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم في تركيا معدل التضخم التركي أنقرة اسطنبول التضخم السنوي في تركيا معهد الإحصاء التركي معدل الفائدة في تركيا أردوغان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات