18 مايو 2024 15:52 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء: الزيادة السكانية تفرض ضغوط على موارد الدولة المحدودة

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، اجتماع المجلس القومي للسكان.

وأكد رئيس الوزراء، أن القضية السُكانية أحد أهم القضايا التي تحظى بأولوية متقدمة على أجندة الدولة، وخاصة في ضوء ما تفرضه الزيادة السكانية من ضغوط على موارد الدولة التي تعدُ محدودة، ولا سيما المياه.

ولفت "مدبولي"، إلى أهمية محور التوعية في التعامل مع القضية السكانية، من خلال اضطلاع مؤسسات الدولة بدورها في تعريف المواطنين بالتأثيرات البالغة للزيادة السكانية، وأثرها على ملف التنمية، موضحًا أن التعامل مع القضية السكانية يتطلب برنامجًا طويل الأمد للوصول لضبط النمو السكاني، والارتقاء بالخصائص السكانية.

وصرح "مدبولي"، بأن الجهود التنموية في مختلف القطاعات، استهدفت في الأساس مواكبة الزيادة السكانية المطردة، والتي تفرضُ ضغطًا كبيرًا على الموارد، مما يمثل تحديًا مع محدودية تلك الموارد".

ووجه "مدبولي"، بعقد جلسات نقاشية تضم الوزارات والجهات المعنية ومختلف الأطراف المجتمعية؛ بهدف زيادة الوعي حول ما يخص القضية السكانية، والتوافق على المسارات المقترحة لتجاوز التأثيرات التي تفرضها على جهود التنمية.

وأعلن المستشار سامح الخشن المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الاجتماع ناقش أهم التحديات والفرص التي تواجه الملف السكاني، كما استعرض سُبل التنسيق بين الجهات المعنية بالدولة للتعامل مع تحديات الزيادة السكانية، بالنهج الذي يضمن ضبط النمو السُكاني.

من جانبه، استعرض وزير الصحة، التوصيات الصادرة عن اجتماعات النسخة الأولى للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، مشيرًا إلى الجهود المبذولة من جانب مختلف الجهات المعنية لتنفيذ هذه التوصيات، فضلًا عن استعراض محاور الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية "2023- 2030".

من جانبها، أشارت وزيرة التخطيط، إلى أهمية الاستثمار في خصائص السكان، مستعرضة الجهود المبذولة والخطة التي يتم تنفيذها في ضوء المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، الذي تم إطلاقه تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

حضر الاجتماع، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية.

كما حضر الاجتماع، الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ونيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وحسن شحاتة وزير العمل، واللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، والدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر الشريف، وعدد من مسئولي الوزارات والجهات المعنية.

6b16936910dd.jpg
89360eac73e1.jpg
b6becde3d736.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء التنمية الزيادة السكانية السكان التنمية وزيرة التخطيط وزير الصحة وزير الصناعة وزير التعليم العالي الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات