12 مايو 2024 13:11 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

وزراء يستعرضون ملامح مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم التوافق مع السلاسل التجارية على أنهم لن يحصلوا على أي ربح من السلع المتفق عليها ضمن مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية.

وذكر "المصيلحي"، خلال اجتماع اليوم الإثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وممثلي القطاع الخاص، أنه تم دراسة كيفية تخفيض التكاليف المباشرة على الصانع، ثم التاجر، ومن ثم المستهلك، وبالفعل تم التوافق مع البنوك على توفير المكون الأجنبي اللازم، فضلًا عن عدد من الإجراءات التيسيرية مع وزارة المالية.

ولفت إلى أنه تم التوافق على أن تتراوح التخفيضات بين 15 إلى 25% للسلع المحددة، وسنتابع التنفيذ على أرض الواقع، وتم التوافق على أن تبدأ المبادرة السبت المقبل، مطمئنًا المواطنين بأنه سيكون هناك استقرار للأسعار، لأن الحكومة ستلتزم بنفس الآليات والإجراءات المتفق عليها، وكذلك الصناع والتجار.

من جانبه، صرح الدكتور محمد معيط وزير المالية، بأنه تم اتخاذ عدة إجراءات تساهم في سرعة الإفراج الجمركي عن البضائع من المواني، وتخفيف ما يتحمله الصناع والتجار من التزامات؛ حتى نسهم في تخفيض التكاليف على الصناع والتجار، موضحًا أن هناك تجاوبًا من الغرف التجارية أو غرف الملاحة، بشأن نجاح المبادرة.

من جهته، نوه سيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى عقد اجتماع مع كبار المربين للدواجن، وكبار التجار، وشهد استعراض ما وفرته الدولة لهم خلال الفترة الأخيرة من تيسيرات، وتم التوافق على تخفيض أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة المقبلة، مبينًا الأسعار التي تم التوافق عليها سواءً لبيع الجملة، أو القطاعي للمستهلك.

فيما أشار المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إلى أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات التيسيرية للإفراج عن السلع الغذائية بأقصى سرعة.

يشار إلى أن السلع التي ستدخل في المبادرة تشمل: الفول، ومنتجات الألبان، والجبن الأبيض، والعدس، والأرز، والزيت الخليط، والمكرونة، والسكر، ومنتجات الدواجن والبيض.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين وزير الصناعة وزير المالية وزير الزراعة المواني البيض السكر الأرز الفول العدس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات