16 مايو 2024 12:42 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول يبحث التعاون في مجال الهيدروجين مع الاتحاد الأوروبي

لقاء الوزير ووفد الاتحاد الأوروبي
لقاء الوزير ووفد الاتحاد الأوروبي

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، كريستينا لوبيلو رئيسة فريق عمل منصة الطاقة بالمفوضية الأوروبية، والسفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

جاء ذلك في حضور، المهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني، والدكتور أحمد البلتاجي مدير قطاع الطاقة بمفوضية الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

وبحث اللقاء، جهود تعزيز الشراكة للعمل على خفض الانبعاثات من قطاع البترول، والتعاون في مجال الهيدروجين، إلى جانب استعدادات المشاركة في فعاليات قمة المناخ المقبلة COP28 أوائل شهر ديسمبر بالإمارات، حيث وجعت دعوة لـ"الملا"، من مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، للمشاركة ممثلًا لمصر في الفعاليات التي يطلقها الاتحاد خلال القمة، فيما يتعلق بكفاءة استخدام الطاقة، وخفض الانبعاثات.

من جانبه، أعرب وزير البترول، عن تقديره للشراكة الناجحة بين مصر والاتحاد، وكذا حرص الاتحاد الأوروبي، على مساندة قطاع البترول المصري، في مجال الطاقة وخفض الانبعاثات، مشيرًا إلى ما تحقق من مكاسب بيئية واقتصادية على صعيد مشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة بالتعاون مع الاتحاد.

واستعرض اللقاء، جهود مسار التنفيذ الفعلي لمبادرات خفض الانبعاثات بقطاع البترول، التي تم إطلاقها في مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ، ومن بينها تنفيذ أهداف مبادرة خفض الميثان ودمجها في استراتيجية خفض الانبعاثات المصرية، إلى جانب التأكيد على أهمية العمل لإتاحة التمويل اللازم لمشروعات خفض الانبعاثات.

وشدد مسئولو الاتحاد الأوروبي، على أن مصر شريك مهم في مجال الطاقة والعمل المناخي، إلى جانب الحرص على تواجد مصر كطرف أساسي في مشروعاته ومبادراته المختلفة.

وتطرق اللقاء، إلى جهود تسريع الانتقال الطاقي في الاتحاد الأوروبي، ومن بينها الإسراع بالقوانين والتشريعات اللازمة، والاستفادة من تكنولوجيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه، وزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الأوروبي.

وخلال اللقاء، تم التأكيد أيضًا، على أهمية بحث إقامة سوق للهيدروجين، والإسراع بتوفير التمويل للشركاء الدوليين في تنفيذ مشروعاته.

وشدد وزير البترول، على أهمية توجيه الاستثمارات في مجال إقامة خطوط نقل الهيدروجين؛ لاستيعاب الإنتاج المتوقع، ودعم التوسع في استخداماته.

38304177e132.jpg
ad856f77d9f7.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول البترول كريستيان برجر المناخ الطاقة الاتحاد الأوروبي خفض الانبعاثات مصر الإمارات شرم الشيخ الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات