2 مايو 2024 10:19 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

صادرات الحبوب الأوكرانية تُسجل 7.8 مليون طن خلال هذا الموسم

صادرات الحبوب الزراعية
صادرات الحبوب الزراعية

أظهرت بيانات وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، أن صادرات الحبوب الأوكرانية انخفضت إلى 7.8 مليون طن متري حتى الآن في الموسم 2023-2022، وذلك مقارنة بنحو 11.5 مليون طن في نفس الفترة من الموسم الماضي حتى 21 أكتوبر.

وقالت الوزارة، إنه تم تصدير 1.05 مليون طن من الحبوب في أول 17 يومًا من أكتوبر، وصدرت أوكرانيا 2.83 مليون طن في الفترة من 1 إلى 21 أكتوبر من العام الماضي، فيما أشارت نقابات التجار والمزارعين إن إغلاق موانئ البحر الأسود الأوكرانية والهجمات الروسية على الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب هى الأسباب الرئيسية لانخفاض الصادرات.

وتضمنت الكمية المصدرة، نحو 3.99 مليون طن من القمح، و3.04 مليون طن من الذرة، و654 ألف طن من الشعير، وتقوم أوكرانيا تقليديا بشحن معظم صادراتها عبر موانئها في المياه العميقة على البحر الأسود، وفقًا لما ذكرت رويترز.

وانهار اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا للسماح بمثل هذه الصادرات في يوليو، عندما انسحبت روسيا قائلة إن طلبها برفع العقوبات عن صادراتها من الحبوب والأسمدة لم يتم تلبيته، وقالت مصادر ملاحية أوكرانية إن 34 سفينة شحن دخلت ممر الشحن الناشئ في البحر الأسود في الوقت الذي تكثف فيه كييف حملتها لتحدي الحصار الروسي الفعلي.

ويمكن لأوكرانيا أيضًا تصدير كميات محدودة عبر موانئ نهرية صغيرة على نهر الدانوب وعبر حدودها البرية الغربية مع الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن تحصد أوكرانيا 79 مليون طن من الحبوب والبذور الزيتية هذا الموسم، مع إجمالي فائض قابل للتصدير في 2023/ 2024 يبلغ حوالي 50 مليون طن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية أوكرانيا الغزو الروسي المحاصيل الزراعية سعر القمح اليوم سعر الذرة اليوم سعر طن الذرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات