4 مايو 2024 12:40 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات إسبانيا من الغاز الطبيعي تتراجع 8.3% في أكتوبر الماضي

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

أظهرت بيانات من مشغل الشبكة الإسبانية "Enagas"، اليوم الجمعة، أن واردات البلاد من الغاز الطبيعي، انخفضت بنسبة 8.3% في أكتوبر، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حيث ظل تخزين الغاز في البلاد بكامل طاقته.

وارتفعت مخزونات الغاز في أوروبا إلى مستويات قياسية، حيث أدت بداية فصل الخريف الدافئة إلى تأخير بدء الطلب على التدفئة، بينما أثر ارتفاع الأسعار على الطلب الصناعي، وأفادت "Enagas" أن مخزون الغاز الطبيعي تحت الأرض في إسبانيا ممتلئ حاليًا بنسبة 100%.

وفي الشهر الماضي، استوردت إسبانيا ما يعادل 33.838 جيجاواط/ساعة من الغاز الطبيعي، بانخفاض عن 36.898 جيجاواط/ساعة في العام السابق، وفقًا لشركة Enagas.

وفي الربع الثالث من العام الماضي، ارتفعت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير، بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى قلب أسواق الطاقة رأسًا على عقب، وفي ذلك الوقت، كانت إسبانيا ثاني أكبر مستورد للكتلة بعد فرنسا.

وشحنت الجزائر، أزيد من 46% من الغاز الذي استوردته إسبانيا في أكتوبر، وهي أكبر مورد على الإطلاق، وتلاها الولايات المتحدة الأمريكية، ويشكل الغاز الطبيعي المسال القادم من روسيا 12.6% من الإجمالي.

ويهدف الاتحاد الأوروبي، إلى فطام نفسه عن الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027، لكن الكتلة لا تزال تدفع مبالغ كبيرة مقابل الغاز الطبيعي المسال الروسي، وتعني المخاوف من ارتفاع الأسعار، أن الاتحاد الأوروبي ليس لديه خطة على المدى القصير لحظر واردات الغاز الطبيعي المسال الروسي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي المسال إسبانيا فواتير الكهرباء أسعار الكهرباء الحرب الروسية الحرب في غزة الغاز الروسي سعر السولار أسعار الغاز في مصر أسعار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات