16 مايو 2024 01:54 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بسبب هطول الأمطار.. إنتاج المطاط يواجه مخاطر الانخفاض في تايلاند بنسبة 10%

المطاط
المطاط

أفادت مصادر تجارية، أنه من المرجح أن ينخفض إنتاج المطاط الطبيعي في تايلاند هذا العام بنسبة 8-10%، وذلك إلى أدنى مستوى له منذ عام 2020، حيث تحد الأمطار الغزيرة والهوامش الضئيلة للغاية من استغلال أكبر منتج في العالم، ما يدفع بحجم الإنتاج إلى حوالي 4.6-4.7 مليون طن متري.

ويأتي هذا الانخفاض على الرغم من ارتفاع العقود الآجلة القياسية لبورصة أوساكا "JRUc6" بمقدار الربع تقريبًا في عام 2023، وهو ما أوضحه مدير مزرعة لدى مصنع كبير لتصنيع المطاط في تايلاند، بأن أسعار المطاط لم تواكب ارتفاع التكاليف، مما أدى إلى هوامش ربح غير مواتية للمزارعين.

وتصل صناعة المطاط إلى ذروة موسم الحصاد والتصدير في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر، حيث تقوم الشركات بالتخزين استعدادًا لإمدادات أقل حجمًا في النصف الأول من العام، لكن فرح ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة هيليكستاب تكنولوجيز، قالت إن معظم مصانع معالجة المطاط في تايلاند تعمل بنسبة 30 - 40% فقط من طاقتها.

وأضافت ميلر، أنه كانت هناك أيضًا مشكلة هيكلية، حيث ينتقل بعض المزارعين، وخاصة أصحاب الحيازات الصغيرة، إلى محاصيل أخرى، وهناك بدائل أكثر ربحية مثل زراعة الدوريان وزراعة النخيل، حيث تشكل تايلاند أكثر من 30% من إمدادات المطاط الطبيعي العالمية في عام 2022، وشكلت الصين - أكبر مشتري في العالم - أكثر من 45% من الواردات العالمية واشترت 6.06 مليون طن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تايلاند المطاط إنتاج تايلاند من المطاط إنتاج العالم من المطاط زيت النخيل أسعار المطاط العالمية أكبر منتج في العالم للمطاط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات