18 مايو 2024 07:56 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا توقع عقود بناء أكبر مصفاة ذهب في مالي

مصفاة الذهب
مصفاة الذهب

صرحت الحكومة العسكرية في مالي، بأنها وقعت اتفاقا مع روسيا لبناء مصفاة للذهب في العاصمة باماكو، وهي واحدة من سلسلة من الصفقات بين البلدين التي تسعى فيها موسكو إلى توسيع نفوذها الإقليمي في أفريقيا.

وقال الوزير المالي ألوسيني سانو، في مقابلة بثها التلفزيون الحكومي في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، إن الاتفاق يتمثل في مذكرة تفاهم غير ملزمة، يتضمن بناء مصفاة بطاقة 200 طن سنويًا، حسبما نقلت رويترز.

وذكر أن المذكرة صالحة لمدة أربع سنوات، دون أن يحدد جدولًا زمنيًا للبناء، وإذا تم بناؤها، فستكون أكبر مصفاة للذهب في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا.

وقال الوزير المالي: "هذا سيسمح لنا ليس فقط بالسيطرة على كل إنتاج الذهب، ولكن أيضا أن نكون قادرين على تطبيق جميع الضرائب والرسوم بشكل صحيح".

وتعتبر الصفقة، هي أحدث علامة على تعمق مصالح روسيا في مالي، أحد أكبر منتجي الذهب في أفريقيا، مع تراجع النفوذ الغربي هناك.

وفي وقت سابق، وقعت شركة الطاقة النووية الروسية الحكومية روساتوم، اتفاقًا مع مالي خلال أكتوبر الماضي للتنقيب عن المعادن وإنتاج الطاقة النووية، كما أشار "سانو"، أنه وقع أيضًا اتفاقًا مع شركة روسية لبناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 200 إلى 300 ميجاوات بحلول منتصف عام 2025.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصفاة الذهب روسيا مالي نفوذ روسيا في إفريقيا المساعدات الروسية إلى إفريقيا روساتوم غرب إفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات