20 مايو 2024 12:54 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر وعمان يبحثان تعزيز العلاقات الاقتصادية بمختلف المجالات التجارية والصناعية

لقاء اليوم
لقاء اليوم

تبادل المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وقيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان، خلال جلسة مباحثات موسعة، وجهات النظر بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائي والعربي.

واستعراض الجانبان، إمكانيات تعزيز العلاقات الاقتصادية بمختلف المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية، وذلك على هامش فعاليات منتدى الأعمال الخليجي المصري الأول.

كما تناول اللقاء، فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري، وإمكانيات ترجمة تلك الفرص إلى مشروعات تعاون استثماري ملموسة بالشراكة مع المستثمرين العمانيين بصفة خاصة، ومن دول الخليج العربي بصفة عامة، منوهًا إلى أنه تم تحديد 152 فرصة استثمارية بهدف توطينها للوفاء باحتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية.

وأكد "سمير"، أهمية مبادرة التكامل الصناعي بين مصر والإمارات والأردن والبحرين في تعزيز أطر التعاون بين الدول العربية بمجالات التصنيع المشترك، مشيرًا إلى أهمية استفادة الشركات العمانية من المزايا التي تتمتع بها مصر، كبيئة استثمارية جاذبة.

وأوضح وزير الصناعة، أن من بني تلك المزايا، اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط مصر بمختلف الدول والكيانات الاقتصادية الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، إلى جانب الاستفادة من المشروع الجاري تنفيذه حاليًا لتسهيل منظومة النقل اللوجيستي بين دول القارة، والمتمثل في طريق القاهرة - كيب تاون.

وأشار وزير الصناعة، إلى أن مصر توفر حزم حوافز غير مسبوقة للمشروعات الاستراتيجية تشمل استرداد 50% من قيمة الأرض الصناعية في حالة الانتهاء من المشروع في غضون 18 شهرًا من بدء التنفيذ، وإعفاءات ضريبية لمدة 5 سنوات تصل إلى 10 سنوات، والتوسع في إصدار الرخصة الذهبية للمستثمرين حيث حصلت عليها 24 شركة.

من جهته، صرح الوزير العماني، بأن منتدى الأعمال المصري العماني ساهم بشكل كبير في إعطاء دفعة لمستويات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، مشيدًا بالحوافز والفرص الاستثمارية التي يتيحها السوق المصري في الوقت الحالي.

وأكد ضرورة تشكيل فريق عمل من الجانبين، لبحث فرص الاستثمار والتعاون التجاري والصناعي بين البلدين.

وعلى هامش المنتدى، كرّم مجلس التعاون الخليجي، واتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، الدكتور/مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، وتسلم التكريم بالإنابة عنه وزير التجارة والصناعة، وسلم هذا التكريم وزير التجارة والصناعة بسلطنة عمان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصر عمان دول الخليج العربي استثمارات السوق المحلي التصدير المستثمرين وزير الصناعة التجارة القاهرة كيب تاون التجارة الحرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات