22 فبراير 2024 13:36 12 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير النقل يستعرض مزايا شبكة القطار الكهربائي السريع

وزير النقل خلال الجولة
وزير النقل خلال الجولة

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل، إن شبكة القطار الكهربائي السريع ستغطي أنحاء الجمهورية، لأنها تعد شرايين تنمية، فضلًا عن خدمتها المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة.

جاءت التصريحات، خلال جولة الوزير، حيث تفقد مواقع العمل بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع (العين السخنة- العلمين- مطروح)، من المسافة من المحطة المركزية في العاصمة الإدارية وحتى محطة العين السخنة.

وأشار وزير النقل، إلى أن الشبكة ستخدم المناطق الصناعية بحلوان و15 مايو و6 أكتوبر وبرج العرب وأسيوط الجديدة والمنيا الجديدة وغيرها، كما تخدم المناطق السياحية بالجيزة والبحر الأحمر وسوهاج والأقصر وأسوان وأبو سمبل، والمناطق الزراعية الجديدة في الدلتا الجديدة وتوشكى ومستقبل مصر وشرق العوينات وجنة مصر وغرب المنيا، حيث أنها تخلق محاور لوجستية تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، وشمال وجنوب البلاد، والمناطق الصناعية بالمواني البحرية.

وصرح وزير النقل، بأن الشبكة تربط بين مناطق التنمية الزراعية الحديثة، ومناطق الاستهلاك ومواني التصدير، بجانب الربط بين المناطق السياحية (سياحة الغوص والشواطئ بالبحر الأحمر، والسياحة الثقافية في أهرامات الجيزة)، بما يتيح تنوع البرامج السياحية في الرحلة السياحية الواحد، كما تساهم في تحقيق التكامل مع المطارات والمواني البحرية والطرق البرية.

وذكر الوزير، أن ذلك يحقق مفهوم النقل متعدد الوسائط والربط بين المواني البحرية والجافة والمراكز اللوجستية، فضلًا عن خدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة وإعادة توزيع السكان وخلق محاور تنمية جديدة، موضحًا أن مسار الخطين الأول والثاني من الشبكة يتطابق مع مخطط ممر التنمية الذي اقترحه العالم المصري فاروق الباز.

وتابع: "يهدف ممر التنمية، إلى تحقيق تنمية زراعية وعمرانية بواسطة زراعة مليون فدان، واستيعاب 20 مليون مواطن على مسار تنموي بطول 1200 كم من الإسكندرية وحتى توشكي، والحد من التلوث البيئي ومحدودية طاقة الشبكة الحالية (الديزل)، بنقل 2 مليون راكب يوميًا، و13 مليون طن بضائع سنويًا عام 2030، وعدم قدرتها على استيعاب أكثر من ذلك، وهو ما استلزم إنشاء شبكة القطار الكهربائي السريع".

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل القطار الكهربائي السريع البحر الأحمر البحر المتوسط الجيزة شرق العوينات الدلتا الجديدة مستقبل مصر سوهاج الأقصر أسوان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات