16 مايو 2024 04:20 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير البترول يلتقي نظيره اليمني والأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للغاز بقطر

لقاء وزيري البترول المصري واليمني
لقاء وزيري البترول المصري واليمني

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، مع وزير البترول اليمني الدكتور سعيد سليمان الشماسي، خلال المشاركة في مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر بقطر، الذي تنظمه منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك.

وأكد وزير البترول، دعم التعاون والتفاهم بين مصر واليمن، في مجالات صناعة البترول والغاز والتعدين في ظل الاتفاق الموقع بينهما.

وتناول اللقاء، الرغبة القوية في تواجد الشركات المصرية العاملة في مجالات المشروعات والخدمات باليمن والاستفادة من خبرات مصر في مجالات الغاز الطبيعي وخاصة المضغوط كوقود للسيارات، والمساهمة في تطوير الاتفاقيات البترولية في اليمن كأحد المجالات المهمة التي تتطلبها صناعة البترول والغاز بها، وخطة اليمن لاستغلال موقعها الاستراتيجي في تخزين الخام والمنتجات البترولية وإقامة مصافي التكرير، والتعاون في مجال استغلال الثروات التعدينية.

كما تطرق اللقاء، إلى مشاركة اليمن في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة إيجبس 2024، الذي سينعقد خلال شهر فبراير المقبل، وعمل فرق برنامج العمل بالبلدين على مجالات التعاون التي تمت بلورتها خلال المباحثات.

وفي سياق ذي صلة، التقى وزير البترول أيضًا، مع محمد هامل الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للغاز.

وتناول اللقاء مشاركة المنظمة في قمة المناخ COP28 بالإمارات، وما تناولته القمة من موضوعات، وعلى رأسها الحاجة للإمدادات التي تقدمها صناعة البترول والغاز الطبيعي، وجهودها في تسريع وتيرة التحول الطاقي، ومشروعات إزالة الكربون وخفض الانبعاثات، والتعاون بين الجانبين في ضوء عضوية مصر بالمنظمة، ودورها في دعم الحوار بين المنتجين والمستهلكين، والدور المهم لصناعة الغاز الطبيعي وزيادة الاعتماد عليه كوقود نظيف ضمن مزيج الطاقة العالمي.

4f387f6bba7c.jpg
7f1e89e700ed.jpg
b29fed6c823a.jpg
ee1f5a1615cb.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول والثروة المعدنية مؤتمر الطاقة العربي مصر اليمن قطر الغاز الطبيعي البترول التكرير COP28 منظمة الدول المصدرة للغاز الإمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات