18 مايو 2024 11:53 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

وزير التموين يوضح الاحتياطي الاستراتيجي للسلع وموعد تراجع أسعار البصل

وزير التموين
وزير التموين

أكد وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور.

وأشار وزير التموين، خلال لقائه مع الإعلامي خالد أبو بكر في برنامج "كل يوم"، المذاع عبر قناة ON، إلى أن احتياطي القمح يكفي 4 شهور ونصف، واحتياطي الزيت يكفي لأكثر من 5 أشهر، والأرز متوافر في مصر وسيتم استيراد الأرز لدعم الاحتياطي، موضحًا أن اللحوم البرازيلية المجمدة تباع بسعر 160 جنيها للكيلو، بينما تباع اللحوم السودانية الطازجة بسعر 220 جنيها للكيلو، في منافذ التابعة للوزارة.

ولفت وزير التموين، إلى توافر مخزون الدواجن حيث يتم التعاون مع اتحاد منتجي الدواجن، موضحًا أنه في إطار الاستعداد لشهر رمضان، فإن الوزارة ستعقد بدءًا من الشهر المقبل اجتماعات مع المصنعين والتجار؛ للتأكد من توفير المواد الخام الخاصة بالإنتاج، لا سيما مع ارتفاع معدلات الاستهلاك في شهر رمضان.

وردًا على سؤال حول ارتفاع أسعار البصل، قال "المصيلحي"، إن ارتفاع الأسعار ليس من اختصاص الوزارة، ولكن حجب السلعة يدخل في اختصاصها، كما أنه وفقًا لبيانات وزارة الزراعة لم تقل مساحات المنزرعة من البصل مقارنة بالعام الماضي.

وأكد وزير التموين، أن حجم الإنتاج المحلي يكفي الاستهلاك، مرجعًا ارتفاع الأسعار إلى حظر التصدير من عدد من الدول في مقدمتها الهند مما زاد من الطلب على البصل المصري الذي يتميز بجودته، متوقعًا مع بداية الشهر المقبل تراجعه أسعاره لتصل إلى 20 جنيهًا للكيلو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين القمح الهند الأرز البصل الزيت اللحوم البرازيلية اللحوم السودانية الدواجن المصنعين التجار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات