15 مايو 2024 13:40 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار الموانئ والشحن

”النقل”: جار تنفيذ خط التجارة العربي اللوجيستي المتكامل المتعدد الوسائط

وزير النقل
وزير النقل

تتخذ وزارة النقل، إجراءات جاري تنفيذها لتفعيل خط التجارة العربي اللوجيستي المتكامل المتعدد الوسائط، في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات.

وأشارت الوزارة، خلال بيان لها اليوم الإثنين، إلى أنه تنفيذ خطة متكاملة لتنمية وتطوير محاور النقل الدولية متعددة الوسائط (بري – سككي – نهري – بحري)، فضلًا عن أنه جاري تنفيذ الممر اللوجيستي طابا – العريش، ضمن 7 ممرات لوجستية تنموية دولية متكاملة الذي تتكون من ممر سككي يربط بين مواني نويبع وطابا المخطط تنفيذه على خليج العقبة، وربطه بمواني العريش وشرق بورسعيد على البحر المتوسط، وكذا مواني دمياط، أبو قير، الإسكندرية الكبير، وجرجوب، ومنها إلى المواني الأوروبية والأمريكية.

وذكرت الوزارة، أنها تنسق مع وزارتي النقل الأردنية والعراقية بواسطة الشراكة الاستراتيجية بشركة الجسر العربي للملاحة، لوضع مخطط تنفيذي لنقل البضائع بحريًا بالشاحنات والركاب، من خلال الربط بين مواني العقبة ونويبع على خليج العقبة، ومنها بريًا عبر سيناء بواسطة طريق نويبع/ طابا/ النفق، وبعدها إلى موان شرق بورسعيد ودمياط والإسكندرية الكبير؛ من أجل استغلالها للخدمات البحرية المباشرة بين المواني المصرية والأوروبية والأمريكية.

وقالت الوزارة، إن هذه الخدمة الجاري تنفيذها حاليًا، تعتبر المرحلة الأولى من تشغيل خط التجارة العربي اللوجيستي المتكامل المتعدد الوسائط لنقل كافة بضائع تجارة الخليج والعراق والأردن مرورًا بمصر بريًا وحتى المواني الأوروبية والأمريكية، لافتة إلى تنفيذها حاليًا المرحلة الثانية من خط التجارة العربي المتكامل.

وأوضحت الوازرة، أن ذلك بواسطة إنشاء خط سكة حديد طابا/ العريش/ بئر العبد/ الفردان، بطول 500 كيلو متر؛ بهدف زيادة حجم البضائع المستهدف نقلها من الخليج والعراق والأردن إلى أوروبا وأمريكا.

يذكر أن، مصر عدلت كافة التشريعات الجمركية اللازمة من أجل تسهيل وزيادة حركة الترانزيت الدولي المباشر عبر مصر، بواسطة البنية الأساسية من مواني وشبكات الطرق والسكك الحديدية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة النقل العريش شرق بورسعيد دمياط الإسكندرية جرجوب الأردن العراق الخليج نويبع العقبة الممر اللوجيستي النقل التجارة البحر المتوسط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات