13 مايو 2024 22:56 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات الغاز الروسي اليومية للصين تسجل رقمًا قياسيًا جديدًا بمطلع 2024

صادرات الغاز الروسي إلى الصين
صادرات الغاز الروسي إلى الصين

قالت شركة الطاقة الروسية جازبروم، إنها سجلت رقما قياسيا يوميا جديدا لإمدادات الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب طاقة سيبيريا، وذلك خلال يوم أمس الاثنين.

ولم تقدم غازبروم رقما للرقم القياسي اليومي الجديد لكنها قالت إن إجمالي صادرات الغاز إلى الصين عبر خط الأنابيب بلغ 22.7 مليار متر مكعب في عام 2023، أي ما يقرب من 1.5 مرة أكثر من 15.4 مليار متر مكعب تم شحنها في عام 2022.

وتعمل روسيا على زيادة إمداداتها إلى الصين لتعويض خسارة معظم مبيعاتها من الغاز في أوروبا منذ بداية الحرب في أوكرانيا، الأمر الذي دفع الدول الغربية إلى فرض عقوبات على موسكو وخفض اعتمادها على الطاقة الروسية.

وقالت غازبروم إن رقم الصادرات لعام 2023 كان 700 مليون متر مكعب – أو 3.2% مما كانت ملزمة تعاقديًا بشحنه إلى الصين عبر شركة باور أوف سيبيريا، مشيرة إلى أن خط الأنابيب سيصل إلى طاقته التصديرية الكاملة البالغة 38 مليار متر مكعب في عام 2025.

وتجري روسيا، محادثات طويلة الأمد حول بناء خط أنابيب جديد تحت اسم "سيبيريا 2"، لنقل 50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا من منطقة يامال الشمالية إلى الصين عبر منغوليا، وهو ما يعادل تقريبًا خط أنابيب نورد ستريم 1 الخامل حاليًا تحت إشراف روسيا.

واكتسب المشروع أهمية ملحة حيث تهدف موسكو إلى مضاعفة صادراتها من الغاز إلى الصين لتعويض انهيار صادراتها إلى أوروبا، لكن الاتفاق على القضايا الرئيسية، بما في ذلك التسعير، لا يزال بعيد المنال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الغاز الروسي صادرات الغاز الروسي إلى الصين بكين موسكو جازبروم سيبيريا منغوليا نوردستريم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات