10 مايو 2024 10:39 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مؤشر الأمم المتحدة لأسعار السلع يتراجع 10% في ديسمبر

مؤشر أسعار السلع الغذائية
مؤشر أسعار السلع الغذائية

انخفض مؤشر الأسعار العالمية لوكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة، بأكثر من 10% على أساس سنوي في ديسمبر الماضي، مما ساعد على تخفيف المخاوف بشأن تضخم أسعار الغذاء العالمية.

وبلغ متوسط ​​مؤشر أسعار منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا، 118.5 نقطة في ديسمبر، بانخفاض 1.5% عن مستويات نوفمبر الذي يسبقه، و10.1% عن مستويات ديسمبر 2022.

وبالنسبة لعام 2023 بأكمله، انخفض متوسط المؤشر بنسبة 13% من مستويات العام السابق، مع ارتفاع أسعار السكر فقط خلال هذه الفترة.

وبالرغم من ذلك، صرحت المنظمة في بيانها المنشور على موقعها الإلكتروني، أن أسعار السكر العالمية في المؤشر انخفضت في ديسمبر بسبب الوتيرة القوية للإنتاج في البرازيل، إلى جانب انخفاض استخدام قصب السكر لإنتاج الإيثانول في الهند.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 1.5% في ديسمبر على أساس شهري، حيث ارتفعت أسعار القمح والذرة والأرز والشعير وسط إعاقة الشحنات من الدول المصدرة الرئيسية، لكن بالنسبة للعام بأكمله، كانت أسعار الحبوب أقل بنسبة 15.4% عن متوسطها في عام 2022، حيث تتمتع الأسواق بإمدادات جيدة باستثناء الأرز.

وكانت أكبر الانخفاضات في أسعار الزيوت النباتية، حيث تراجع مؤشر الأسعار بنسبة 1.4% في ديسمبر على أساس شهري، وانخفاض كبير بنسبة 32.7% للعام بأكمله.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مؤشر أسعار السلع الغذائية الفاو أسعار الحبوب أسعار المواد الغذائية أسعار الزيوت النباتية أسعار السكر العالمية سعر السكر اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات