16 مايو 2024 01:21 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر تعتزم زيادة تجارتها مع دول إفريقيا إلى 7.4 مليار دولار خلال 5 سنوات

تجارة مصر مع الدول الإفريقية
تجارة مصر مع الدول الإفريقية

قال رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري يحيى الواثق بالله، إن مصر تسعى لزيادة تجارتها البينية مع قارة إفريقيا 20% خلال خمس سنوات مع بدء العمل باتفاقية التجارة الحرة الإفريقية، لتصل إلى 7.4 مليار دولار.

وأضاف الواثق، خلال حديثه مع "الشرق بلومبرج"، أن "الاتفاقية تم تدشينها في مارس 2018 ودخلت حيز التنفيذ بعد عام، على أن يبدأ العمل بالاتفاقية نهاية عام 2024".

وأوضح أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، هى اتفاقية تجارية بين 49 دولة عضواً في الاتحاد الإفريقي والتي تستهدف إنشاء سوق موحد وعملة موحدة.

وأكد رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، أن 47 دولة صدقت حتى الآن على الاتفاقية من بينها مصر، متوقعاً تصديق باقي الدول خلال النصف الثاني من العام الحالي وبعدها سيتم التنفيذ الكامل للاتفاقية.

صادرات مصر السلعية

وبحسب وثيقة حكومية من مجلس الوزراء، تتطلع الحكومة المصرية إلى زيادة معدل نمو قيمة الصادرات المصرية بما لا يقل عن 20% سنوياً خلال الأعوام الستة القادمة، بحيث تصل إلى 145 مليار دولار في 2030.

لتحقيق هذا الهدف، سيجري العمل على إقامة 10 مناطق تصديرية متخصصة في عدد من المحافظات المصرية، وتطوير 10 "عناقيد" صناعية تصديرية (Clusters)، بالتوازي مع استهداف 10 أسواق تصديرية واعدة لزيادة مستويات نفاذ السلع المصرية إليها.

جدير بالذكر، كانت الصادرات السلعية المصرية قد تراجعت بنسبة 3% في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي إلى 26.2 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تجارة مصر مع الدول الإفريقية صادرات مصر السلعية الصادرات المصرية جهاز التمثيل التجاري المصري اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات