1 مايو 2024 18:42 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا تصدر 4.8 ملايين طن من المواد الغذائية عبر البحر الأسود خلال ديسمبر

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال وسطاء، اليوم الأربعاء، إن أوكرانيا صدرت 4.8 ملايين طن متري من المواد الغذائية عبر ممرها على البحر الأسود خلال ديسمبر الماضي، وهو ما يتجاوز الحد الأقصى للكمية الشهرية المصدرة بموجب اتفاق الحبوب السابق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة.

وقبل الغزو الروسي في فبراير 2022، كانت أوكرانيا تصدر نحو 6 ملايين طن من المواد الغذائية شهريًا عبر البحر الأسود، وهي تعتمد الآن على الممر الممتد على طول ساحلها الغربي على البحر الأسود بالقرب من رومانيا وبلغاريا، وموانئها الصغيرة على نهر الدانوب، وتصدر برًا عبر أوروبا الشرقية.

وتعتقد كييف، أنها تمكنت من طرد القوات الروسية من الجزء الغربي من البحر الأسود، وتأمين صادرات الحبوب التي تعتبر حيوية لاقتصادها، بالإضافة إلى الواردات المهمة.

وقالت شركة سبايك بروكرز، التي تتتبع وتنشر إحصاءات التصدير، إنه بفضل عمل البحرية الأوكرانية، التي ضمنت عمل الممر البحري الأوكراني، شحنت البلاد كمية قياسية من المنتجات الزراعية عن طريق المياه في ديسمبر، حيث صدرت عبر موانئها الصغيرة على نهر الدانوب، 1.3 مليون طن من المواد الغذائية.

وقال مسؤول حكومي كبير هذا الأسبوع، إن أوكرانيا صدرت 15 مليون طن متري من البضائع عبر ممر البحر الأسود منذ إنشائه في أغسطس، بما في ذلك 10 ملايين طن من السلع الزراعية، وقد أطلقت أوكرانيا الممر بعد انسحاب موسكو من الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة في يوليو، وهددت بمعاملة جميع السفن كأهداف عسكرية محتملة.

وقال نائب وزير البنية التحتية يوري فاسكوف، لدبلوماسيين أجانب، العام الماضي، إن الحد الأقصى للحجم الشهري الذي تم تصديره عبر الممر الذي توسطت فيه الأمم المتحدة بلغ 4.2 ملايين طن في أكتوبر 2022.

وتتوقع أوكرانيا، وهي منتج ومصدر رئيسي للحبوب على مستوى العالم، فائضًا قابلًا للتصدير قدره 50 مليون طن في موسم 2023-24، وصدرت البلاد 19.9 مليون طن من الحبوب حتى 10 يناير، وتجاوزت أحجام يناير تلك المسجلة في العام السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية المواد الغذائية السلع الغذائية القمح الذرة سعر القمح اليوم البحر الأسود الغزو الروسي الذرة الصفراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات