16 مايو 2024 09:17 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التضخم في أمريكا يتجاوز التوقعات ويرتفع إلى 3.4% خلال ديسمبر

ارشيفية
ارشيفية

تسارعت وتيرة تضخم أسعار المستهلكين في ديسمبر الماضي بأكثر من المتوقع، في حين تباطأ معدل التضخم الأساسي خلال نفس الفترة لكنه ظل أعلى من تقديرات المحللين أيضًا.

وأوضحت بيانات مكتب إحصاءات العمل التي صدرت، اليوم الخميس، تسارع وتيرة تضخم المستهلكين في أمريكا إلى 3.4% في ديسمبر 2023 على أساس سنوي، ارتفاعًا من 3.1% في نوفمبر السابق له، ومقارنة بالتوقعات عند 3.2%.

وأظهرت البيانات، تباطؤ التضخم الأساسي في أسعار المستهلكين - الذي يستبعد عناصر الغذاء والطاقة المتقلبة - إلى 3.9% في ديسمبر على أساس سنوي، بعد أن بلغ 4% في نوفمبر، لكنه يظل أعلى من توقعات المحللين عند 3.8% خلال نفس الفترة.

وعلى صعيد التغيرات الشهرية، زاد مؤشر أسعار المستهلكين في أمريكا بنسبة 0.3% في ديسمبر، متجاوزًا بذلك التوقعات عند ارتفاعه 0.2%، بينما ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.3% بما يوافق التوقعات.

وساهمت تكاليف السكن في أكثر من نصف الزيادة الشهرية للتضخم الأساسي، حيث ارتفعت بنسبة 0.5% في ديسمبر على أساس شهري، و6.2% على الصعيد السنوي، أو ما يعادل ثُلثي الزيادة السنوية للمعدل، وأوضح مكتب إحصاءات العمل زيادة الأجر الحقيقي - المعدل وفقًا للتضخم - بنسبة 0.2% في ديسمبر على أساس شهري، و0.8% مقارنة بالفترة المناظرة من عام 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم معدل التضخم سعر الفائدة أسعار الفائدة سعر الصرف المواد الغذائية القمح السلع الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات