21 مايو 2024 07:40 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المفوضية الأوروبية: منصة ”نوفي” المصرية نموذجًا يحتذى به بالدول الآخر

لقاء اليوم
لقاء اليوم

التقت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، اليوم الأربعاء، مع كيرت فاندنبرجي المدير التنفيذي للعمل المناخي بالمفوضية الأوروبية، خلال مشاركتها في فعاليات مجلس الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وناقش الجانبان الجهود المشتركة المبذولة في ضوء الشراكة الاقتصادي مع فريق أوروبا لتعزيز العمل المناخي، والأولويات المستقبلية لمواجهة التحديات المناخية، والمساهمة بفعالية في جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وثمنت "المشاط"، التعاون القائم مع فريق أوروبا في مختلف المجالات، لا سيما التحول الأخضر ومواجهة التداعيات المناخية عبر التمويلات التنموية الميسرة والدعم الفني، بالإضافة إلى التعاون المستمر مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، لإتاحة آليات التمويل والدعم الفني المختلفة لدعم جهود الدولة في تنفيذ طموحها المناخي.

ولفتت وزيرة التعاون الدولي، إلى الجهود المبذولة مع الشركاء الأوروبيين، لاسيما منذ مؤتمر المناخ COP27، بمدينة شرم الشيخ، لدعم جهود العمل المناخي بمصر، بواسطة دعم مشروعات المنصة الوطنية لبرنامج "نوفي" محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، بجانب النقل المستدام بواسطة برنامج "نوفي +"، من خلال الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، أو الدول، أو البنوك الأوروبية.

وتطلعت "المشاط"، إلى مزيد من العمل المشترك في هذا الإطار، بما يعزز مواجهة التغيرات المناخية وتداعياتها السلبية، ويحفز التحول إلى الاقتصاد الأخضر، منوهة إلى أنه في إطار برنامج "نوفي"، وقع خطاب نوايا مع المفوضية الأوروبية، خلال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، لتخصيص منحة تقدر بـ 35 مليون يورو لدعم جهود مصر في محور الطاقة، بواسطة التمويل المختلط مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

وذكرت "المشاط"، أن هذا من خلال تبني مشروعات الطاقة الخضراء بشكل أساسي وفقا للأولويات الوطنية لمصر، بمبلغ إجمالي قدره 200 مليون يورو، بما في ذلك منحة الاتحاد الأوروبي المذكورة والمقدرة بـ35 مليون يورو.

وقالت الوزيرة، إنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، خلال COP27، للتعاون في مجال إنتاج واستهلاك وتجارة الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مضيفة: "ذلك بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، باعتباره شريك التنمية الرئيسي في محور الطاقة، وبنك الاستثمار الأوروبي باعتباره شريك التنمية الرئيسي في محور النقل المستدام".

من جانبه، أشار المسؤول الأوروبي، إلى العديد من مجالات التعاون المشترك بين الجانبين، ومنها الهيدروجين الأخضر، وسوق الكربون التطوعي، والطاقة المتجددة، مشيدًا بالمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوفي" وكذا برنامج "نوفي +".

وأكد أن المنصة تعتبر نموذجًا يحتذى به بالدول الآخر؛ بهدف تعزيز العمل المناخي من خلال تمويل مشروعات خضراء بمحاور المياه، والغذاء، والطاقة، والنقل المستدام.

a4fb5ec80d80.jpg
edd238c381fe.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية مصر بنك الاستثمار الأوروبي الطاقة الغذاء النقل المستدام لبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية شرم الشيخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات