6 مايو 2024 16:25 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

«لبناء مصانع جديدة».. أمريكا تدعم شركات صناعة الرقائق بمليارات الدولارات

شركات الرقائق الإلكترونية
شركات الرقائق الإلكترونية

قررت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن منح إعانات بمليارات الدولارات خلال الأسابيع المقبلة، لكبرى شركات أشباه الموصلات، بما في ذلك إنتل وشركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية TSMC؛ لدعمها في بناء مصانع جديدة.

وتهدف الإعانات، البدء في تصنيع أشباه الموصلات المتقدمة التي تعمل على تشغيل الهواتف الذكية والذكاء الصناعي وأنظمة الأسلحة، حسبما ذكرت "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مسؤولين تنفيذيين في الصناعة مطلعين على المفاوضات.

من بين المستفيدين المحتملين من الإعانات، شركة إنتل التي لديها مشاريع جارية في أريزونا وأوهايو ونيو مكسيكو وأوريجون ستتكلف أكثر من 43.5 مليار دولار.

والمستفيد الآخر المحتمل هو شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات (TSMC) التي تمتلك مصنعين قيد الإنشاء بالقرب من فينيكس باستثمارات إجمالية تبلغ 40 مليار دولار.

ولم تكشف وزارة التجارة الأميركية عن تفاصيل المنح حتى الآن، ولكن المتحدث باسم الوزارة أعلن أن العملية تجرى بناء على مفاوضات تعتمد بشكل كامل على مشاريع هدفها دعم الأمن الاقتصادي الأميركي.

وتتنافس كبرى الشركات التكنولوجية للحصول على المنحة الأميركية مثل شركة ميكرون للتكنولوجيا Micron Technology وشركة تكساس إنسترومنت Texas Instruments وغلوبال فاوندريز GlobalFoundries، وشركة سامسونغ للإلكترونيات الكورية الجنوبية، التي تمتلك مشروعًا بقيمة 17.3 مليار دولار في تكساس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرقائق الإلكترونية أشباه الموصلات شركات الرقائق الإلكترونية شركات أشباه الموصلات سامسونج TSMC الرئيس الأمريكي جو بايدن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات