15 مايو 2024 03:01 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

التصديري للحاصلات الزراعية: إنتاج مصر من الأرز بالكاد يكفي الاستهلاك

أرشيفية
أرشيفية

قال المهندس مصطفى النجاري رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن محصول الأرز جرى تحديد المساحات المنزرعة به؛ لأنه محصول مستهلك للمياه، لا سيما في ظل الشح المائي.

وأشار "النجاري"، خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، إلى أن هناك نصيحة لوزارة التموين، بشراء جزء من المحصول وقت الحصاد في شهر سبتمبر سنويًا، وكان السعر حينها 11500 جنيه لطن الأرز الشعير، مما كان كفيلًا بأن يحافظ على سعر الأرز الأبيض للمستهلك في متوسط 22 إلى 24 جنيهًا.

وأوضح رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية: "في بعض الأحيان يكون هناك ثمة اختلافات في الرؤى بين العاملين في القطاع والوزارة، ولم تحصل على الأرصدة من المحصول، وتم تخزينه بواسطة البعض مما أدى لارتفاع سعر الأرز الشعير لحدود 20 ألف جنيه للطن، ليكون بعد خروجه من المضارب نحو 30 إلى 31 جنيهًا، بحسب نوع الأرز ونسبة الكسر.

وذكر: "مع مرحلة التداول بين تجار وشركات تعبئة وسلاسل البيع، أصبح سعر كيلو الأرز يتراوح ما بين 35 إلى 40 جنيهًا للكيلو جرام"، نافيًا أن يكون تصدير الأرز سببًا في أي قفزات سعرية.

وتوقع "النجاري"، زيادة الأسعار لأن إنتاج مصر من الأرز بالكاد يكفي الاستهلاك، ولكن الطلب على الأرز دائمًا هو طلب يومي، مضيفًا: "تنشأ فجوات تظهر في مراحل الطلب الزائد قبل شهر مضان؛ لأنه بطبيعته يبدأ الطلب الزائد عليه، ومع حلول اليوم العاشر من الشهر يعود إلى التراجع".

أسواق للمعلومات مصر 2030
المجلس التصديري للحاصلات الزراعية الأرز المياه المستهلك جنيه الأرز الأابيض المحصول التموين المضارب الأرز الشعير
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات