3 مايو 2024 02:40 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

التموين: ضخ 140 طن من السلع الأساسية يوميًا في معارض وشوادر أهلا رمضان في الأقصر

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدلات ضخ السلع الأساسية بمعارض أهلا رمضان لتلبية احتياجات المواطنين، وذلك بتخفيضات تتراوح من 25 إلي 30% عن مثيلاتها في الأسواق.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك تنسيق تام بين الوزارة والاتحاد العام للغرف التجارية والمحافظين لانشاء المعارض السلعية بصفة دورية وإتاحة السلع للمواطنين بأسعار مناسبة، مشيرًا إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة للوزارة ستشارك بمعارض أهلًا رمضان من خلال 30 شركة تابعة لها، بالإضافة إلى 146 شادر أيضًا.

من جانبه، قال الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في محافظ الأقصر، خلال جولة تفقدية على معارض أهلًا رمضان في المحافظة بمشاركة المركز الاعلامي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه يتم ضخ نحو 140 طن من السلع الأساسية يوميًا بمعارض أهلًا رمضان بالمحافظة، والتي يبلغ عددها 7 معارض ما بين رئيسية وفرعية، وذلك بواقع 20 طن بواقع لكل معرض بالإضافة إلي الشوادر.

وأوضح صلاح، أن المعارض السلعية مستمرة منذ شهر رمضان الماضي مرورًا بمبادرة الرئيس لخفض الأسعار، مشيرًا إلى أن تلك المعارض شهدت تجديدات خلال الفترة الحالية استعدادًا لحلول شهر رمضان المبارك، وتم ضخ كميات مضاعفة من السلع تتراوح تخفيضاتها من من 25 إلى 30%.

وأضاف أنه سيتم إقامة 3 معارض أهلًا رمضان رئيسية في الأقصر وإسنا وأرمنت، و4 معارض أخرى فرعية في مراكز المدن، كما أنه سيتم أيضًا إطلاق 9 سيارات سلعية عبر 3 قوافل وهناك 5 سيارات سلعية متنقلة تابعين لمشروع "عربيتي" 4 منهم حمولة 5 أطنان و سيارة واحدة حمولة 1.5 طن لصرف السلع التموينية، ومن 20 إلى 30 شادر في المناطق الأكثر احتياجًا.

وذكر وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأقصر، أنه يتم ضخ 21 طن سكر بسعر 27 جنيها للكيلو الواحد يوميًا، و15 طن والزيت الخليط 1 لتر بسعر 100 جنيه، والـ 800 مللي بـ 70 جنيهًا، و5 أطنان أرز بسعر يتراوح من 20 إلى 37 جنيهًا للكيلو الواحد حسب الدرجة والنوعية، مشيرًا إلى أن اليوم الاول شهد ضخ 40 طنًا وذلك في كافة المعارض والشوادر.

ونوه إلى أن موسم أهلًا رمضان يتزامن مع الموسم السياحي في محافظة الأقصر، والذي يشهد ارتفاع في معدلات الطلب على السلع بنسبة تصل إلى 80% مقسمة إلى 50% زيادة استهلاك المواطنين، و30% للوافدين.

وأشار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية في الأقصر، إلى أن ذلك يستدعي تأمين وصول السلع للتجار حيث يتم تحديث قواعد البيانات الخاصة بأماكن المخازن وكميات السلع المتوفرة لديهم خاصة السلع الاستراتيجية والرئيسية.

وقال صلاح، إن المديرية تعمل علي متابعة تنفيذ القرار الوزاري رقم 200 لسنة 2023، والقرارات رقم 1 و2 لسنة 2024، بهدف إلزام الشركات والمنشآت تدوين سعر البيع النهائي للمنتجات والسلع للمستهلك شاملًا الضرائب والأعباء المالية باللغة العربية وبخط واضح وظاهر وغير قابل للازالة أو المحو.

وأوضح صلاح، أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه المديريات بأن يكون التدوين مصحوبًا بالترجمة بإحدى اللغات الأجنبية على أن يدون السعر بشكل واضح عبارة الحد الاقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك، وذلك من خلال الكتابة على المنتجات أو السلع ذاتها أو اغلفتها مع السماح باختصار عبارة الحد الاقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك، المكتوبة على المنتج أو السلعة أو وضع استيكر على عبوة المنتج أو السلعة، مع السماح باختصار عبارة الحد الاقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك المكتوبة على المنتج النهائي.

وأوضح صلاح، أن القرار ألزم أيضًا المنشآت في حالة تغيير الحد الاقصى لسعر البيع النهائي للمستهلك لأي منتج أو سلعة بإخطار كل من وزارة التموين والتجارة الداخلية والأمانة الفنية الدائمة التي يصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس الوزراء بالحد الاقصى الجديد للسعر وأسبابه.

وأكد صلاح إنه لا توجد أزمة في المعروض من سلعة السكر، وانما هناك تكالب من المواطنين على الشراء للتخزين، والحصول على كميات كبيرة بغرض التحوط من نقص المعروض، موضحًا أن المخزون الاستراتيجي من السكر في محافظة الأقصر آمن ويكفي 6 أشهر.

ولفت صلاح إلى أنه يتم توفير السكر التمويني بسعر 27 جنيهًا والحر المطروح على البطاقات التموينية والمنافذ السلعية بسعر 27 جنيهًا.

وأوضح أنه سيتم طرح 55 الف طن سكر بالمعارض، و17 الف طن زيت طعام، و30 الف طن أرز، وأكثر من 10 الآف طن مكرونة، بالإضافة إلى طرح 65 الف طن سكر تمويني و43 ألف طن زيت تمويني، و25 الف طن مكرونة بالمنظومة التموينية لمنافذ الصرف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التموين سعر السكر اليوم سعر الدقيق اليوم رمضان معارض أهلًا رمضان أزمة السكر سعر الأرز اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات