17 مايو 2024 04:40 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بـ50 مليار دولار.. استثمارات الصين في دول ”الحزام والطريق” تبلغ ذروتها منذ 2018

الصين
الصين

ارتفعت استثمارات الصين، في الدول المشاركة بمبادرة "الحزام والطريق" خلال عام 2023 إلى أعلى مستوى منذ 2018، حيث ضخت الشركات استثمارات تقارب 50 مليار دولار في المشروعات الخارجية.

وبلغ إجمالي الاستثمار أعلى بنسبة 80% مقارنة بعام 2022، مما أسهم في زيادة الاستثمارات الإجمالية بـ150 بلدًا منضمة إلى مبادرة البنية التحتية، لتزيد عن تريليون دولار منذ 2013، وفقًا لتقرير صادر عن جامعة غريفيث في أستراليا وجامعة فودان في شنغهاي.

وشهد الاستثمار في مشروعات التكنولوجيا المتقدمة، بما فيها صناعة السيارات الكهربائية، توسعًا كبيرًا، حيث تلقى قطاع البطاريات 8 مليارات دولار استثمارات، بدعم من خطط إنشاء مصنع للبطاريات في كوريا الجنوبية، ومصانع سيارات في دول مثل تايلندا وفيتنام والبرازيل وهنغاريا.

ويؤكد التقرير البيانات الأخيرة التي أظهرت ارتفاع الاستثمارات الصينية في الخارج خلال العام الماضي، إلى أعلى مستوى منذ 2016، على الرغم من تباطؤ اقتصاد البلاد، وقلق بعض الدول بشأن نفوذ الصين وممارسات الإقراض لديها.

وربما يعكس تراجع مشروعات البناء ضمن "الحزام والطريق" هذه المخاوف، كما أعادت بعض الدول هيكلة ديونها في الأعوام الأخيرة، بما فيها الأموال التي اقترضتها لدفع تكاليف مشاريع البنية التحتية التي تقودها الصين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين بكين مبادرة الحزام والطريق التكنولوجيا المتقدمة فيتنام بلغاريا البرازيل بطاريات السيارات الكهربائية الاستثمارات الصينية في الخارج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات