10 مايو 2024 07:10 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

بينها سعر الصرف.. اتحاد منتجي الدواجن: 3 شروط لتراجع الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن أسعار خامات الأعلاف تراجعت بواقع 4 آلاف جنيه في الفول الصويا، ونحو 1500 جنيه للذرة؛ تأثرًا بتراجع سعر صرف الدولار.

وأوضح "الزيني"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على قناة ON، أن الأعلاف هي المكون الرئيسي في إنتاج الدواجن، حيث تصل نسبتها إلى 75%، بينما النسبة الباقية تتعلق بالأدوية والمكملات واللقاحات.

وعن موعد تراجع أسعار الدواجن، صرح بأن التراجع يأتي بعد تحقق 3 شروط هي: استمرار تراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، وتوافر الدولار، واطمئنان المربي، مضيفًا: "السوق السوداء تؤدي لتشوهات وتذبذبات".

وذكر "الزيني"، أنه في حال تحقق العوامل السابقة قد يتطلب الأمر فترة تصل إلى 35 إلى 40 يومًا حتى تتراجع الأسعار، مع استمرار دورات الإنتاج، مؤكدًا أن الدواجن سلعة إستراتيجية وهي مصدر البروتين الأول، لا سيما مع ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

وأكد: "نحن غير راضيين عن الأسعار الآن؛ لأنها فوق طاقة المواطن، لكن للأسف هي تكلفة الخامات من الأعلاف واللقاحات والأدوية التي ارتفعت بنسبة 300% خلال الشهور الماضية".

وشدد "الزيني"، على أنه حتى الآن لا يوجد تدبير دولار بسعر الصرف الرسمي، ولا بد من أن تكون الأولوية لقطاع الدواجن؛ للحفاظ على سعر تكلفة مناسب لتشجيع الناس على استقرار الدورات الإنتاجية وهي 6 دورات سنويًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ثروت الزيني الدواجن الدولار سعر الصرف السوق السوداء الأسعار الفول الصويا الذرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات