9 مايو 2024 14:54 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

مصر وبلغاريا يبحثان التعاون بمجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

لقاء اليوم
لقاء اليوم

التقى الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم السبت، مع ميلينا ستوتشيفا وزيرة الابتكار والنمو ببلغاريا؛ لمناقشة فتح آفاق للتعاون المشترك وتبادل الخبرات بين البلدين، بمجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وجاء اللقاء، على هامش فعاليات الدورة الأولى من أعمال لجنة التعاون المشترك بين مصر وبلغاريا، التي تعقد برئاسة وزيري خارجية البلدين في القاهرة.

وتطلع وزير الاتصالات، إلى دفع التعاون وتعزيز الشراكات الاستراتيجية بين البلدين في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على النحو الذي يسهم في تحقيق المصالح المشتركة للبلدين؛ لافتًا إلى أبرز المشروعات التي يتم تنفيذها في القطاع لتطوير البنية التحتية الرقمية وتحقيق التحول الرقمي وبناء القدرات ودعم الابتكار الرقمي وتعزيز البحث والتطوير في التقنيات الناشئة.

ولفت "طلعت"، إلى الجهود المبذولة لتهيئة بيئة محفزة للاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موضحًا أن مصر تعد أحد أهم المواقع الرائدة في مجال التعهيد حيث تحظى بوفرة في المهارات التقنية المؤهلة لتقديم خدمات التعهيد في مختلف التخصصات التكنولوجية لمختلف الأسواق حول العالم.

وقال الوزير، إن هناك اهتمامًا بالتركيز على جذب الشركات العالمية لإقامة مراكز لها في مصر لتصدير الخدمات في التخصصات الأكثر تعمقًا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تشهد طلبًا عالميًا متزايدًا مثل: الأنظمة المدمجة والإلكترونيات وأشباه الموصلات وبرمجيات السيارات.

من جانبها؛ أكدت وزيرة الابتكار والنمو ببلغاريا، أن التعاون مع وزارة الاتصالات المصرية يتضمن فرصًا كبيرة، ويرتكز على أسس جديدة تتسم بالإبداع والابتكار والتكنولوجيات الحديثة؛ موضحة أن الوزارة تم إنشاؤها منذ عامين ويطلق عليها في بلغاريا وزارة المستقبل؛ لأنها تعنى بخدمة القطاعات الاقتصادية الجديدة باستخدام التكنولوجيات الحديثة، وتنمية القدرات وخدمة المواطنين ووضع سياسات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته.

ولفتت الوزيرة، إلى أنه تم تحديد مجالات عمل رئيسية للوزارة وسيتم تنفيذها من خلال مشاريع استرشادية وفقًا لأفضل الممارسات العالمية؛ مؤكدة أهمية التركيز على الإبداع والتنافسية بما يتواكب مع التوجهات العالمية الجديدة.

وتناول اللقاء، بحث التعاون وتبادل الخبرات في مجال التحول الرقمي، وإمكانية الاستفادة من الكفاءات الرقمية المصرية في تحقيق التحول الرقمي ببلغاريا، وسبل تعزيز الاستثمار المشترك في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة في مجالات صناعة الإلكترونيات، وتطوير البرمجيات المدمجة للسيارات، فضلًا عن مناقشة فرص التعاون في مجالات دعم الابتكار الرقمي وريادة الأعمال.

وتم تسليط الضوء على التجربة المصرية، في نشر مراكز إبداع مصر الرقمية في كافة أنحاء الجمهورية.

وناقش الوزيران، آليات التعاون في مجال تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة باستخدام التقنيات الناشئة مع التركيز على تقنيات الذكاء الاصطناعي، في المجالات ذات الاهتمام المشترك لدى البلدين، بجانب مناقشة سبل الاستفادة من التجربة البلغارية في تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وتم الاتفاق على تبادل الزيارات بين الشركات من الجانبين، بجانب زيارة وفد يضم شركات بلغارية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

3bd226eaa494.jpg
7ba743aa88e9.jpg
a5200d48dd7a.jpg
c682126aa9d4.jpg
f31308259542.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مصر بلغاريا التعهيد تكنولوجيا المعلومات الاتصالات التحول الرقمي التقنيات الناشئة البنية التحتية الاستثمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات