17 مايو 2024 03:04 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

جورجييفا تؤكد على «زيادة كبيرة» بدعم صندوق النقد لمصر خلال الفترة المقبلة

مديرة صندوق النقد الدولي
مديرة صندوق النقد الدولي

صرحت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، أن الزيادة المرتقبة على الدعم المرتقب إلى مصر ستكون ذات "حجم كبير".

وأعلنت جورجييفا، أن فريق الصندوق بلغ المراحل النهائية لإنجاز المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج مصر"خلال أسابيع قليلة"، وفقًا لتصريحات جورجييفا للشرق.

ونوهت اليوم الأحد على هامش القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، بأن الصندوق يسعى "لإعطاء جرعة ثقة للاقتصاد المصري من خلال تعزيز حجم برنامج الدعم"، مضيفة أن الصندوق حدد فجوة التمويل لدى مصر وسيعلن عنها بعد إنجاز المفاوضات.

وتابعت بمقابلتها: "المطلوب من مصر الالتزام ببعض الأمور، من ضمنها جدولة المشاريع الكبرى قيد الإنجاز، كما أن الأوضاع في غزة ضغطت على مصر، ومن ضمن ذلك على برنامج الطروحات الحكومية، ونحن نريد أن تبيع مصر في الوقت المناسب، لا نرغب بأن تتسرع الحكومة في بيع حصص بشركات حكومية في ظل الظروف الحالية".

وكان الصندوق قد أرجأ مراجعتين لبرنامج مصر الحالي، الذي جرى الاتفاق عليه قبل أكثر من عام، في انتظار أن تسمح الحكومة بسعر صرف أكثر مرونة والوفاء بوعود أخرى قبل تسليم المزيد من الأموال، مؤكدة أن الحديث مع القاهرة يتعلق بسعر صرف مرن و"ليس تعويماً".

التضخم في مصر

وفي ذات المقابلة، قالت مديرة صندوق النقد الدولي: " إنه على صانعي السياسات في مصر التركيز على التضخم.. وسعر الصرف المرن للجنيه ضروري لامتصاص الصدمات".

وكان معدل التضخم في مصر خلال الشهر الماضي، قد تراجع إلى 29.8% على أساس سنوي، مقابل 33.7% في ديسمبر، أما على أساس شهري، فزادت وتيرة التضخم إلى 1.6% من 1.4% في ديسمبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق النقد الدولي جورجييفا غوغييفا مديرة صندوق النقد الدولي مراجعة صندوق النقد الدولي التضخم في مصر سعر صرف الجنيه تعويم الجنيه التعويم السياسة النقدية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات