13 مايو 2024 17:02 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توجيهات رئاسية حول توجهات مصر خلال مشاركتها في ”بريكس” ومجموعة العشرين

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أعلنت وزارة الخارجية، تكليف السفير راجي الإتربي، مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية الدولية والإقليمية مهام الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى تجمع البريكس، ومجموعة العشرين.

وقالت الوزارة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنها أبلغت الحكومة الروسية رسميًا بذلك، حيث تتولى روسيا هذا العام الرئاسة الدورية للتجمع، والذي انضمت إليه مصر رسميًا بدءًا من العام الجاري، بناء على الدعوة التي وجهتها دول البريكس إلى مصر، وعدد من الدول الأخرى، في هذا الشأن.

كما أبلغت الخارجية، الرئاسة البرازيلية الدورية لمجموعة العشرين التوجيهات الرئاسية بتولي "الإتربي" ذات المنصب، حيث قامت البرازيل بدعوة مصر للمشاركة كضيف في كافة اجتماعات المجموعة خلال فترة رئاستها للمجموعة، والتي بدأت من ديسمبر الماضي ولمدة عام، وتعد المرة الرابعة التي تشارك فيها مصر في مختلف فعاليات العشرين.

وقال "الإتربي"، إن حرص دول البريكس على دعوة مصر للانضمام لعضويتها، واهتمام البرازيل بإشراك مصر في مختلف مناقشات مجموعة العشرين، يجسدان مكانة مصر إقليميًا ودوليًا، ودورها المؤثر في مختلف القضايا والملفات الاقتصادية الدولية الرئيسية، وتيقن الدول الأعضاء في المجموعتين، أن لمصر رؤية وإسهام واضحين تجاه إصلاح النظام الاقتصادي المتعدد الأطراف، وسبل تعزيز التعاون الدولي من أجل التنمية.

وأشار إلى أن الاقتصاد العالمي في مفترق طرق في ظل الأزمات الدولية الحادة والمتعاقبة خلال الأعوام الأربعة الماضية، والتي ألقت بتداعياتها على اقتصادات الدول النامية بشكل غير مسبوق.

وصرح "الإتربي"، بأن هناك توجيهات رئاسية واضحة بضرورة أن تكون المشاركة المصرية نشطة وفاعلة، وأن يكون التركيز منصبًا على تعزيز التعاون المشترك بين مصر ودول بريكس في مختلف الآليات ذات الأولوية، وخاصة تشجيع المدفوعات المالية بالعملات الوطنية تخفيف من وطأة ارتفاع تكلفة استخدامات العملات الصعبة بسبب التضخم العالمي المرتفع، ودفع جهود التعاون الصناعي والزراعي والخدمي بين دول التجمع.

ونوه إلى أن التوجيهات الرئاسية تشمل الدفع بالقضايا ذات الأولوية لمصر وأفريقيا والدول النامية في اجتماعات مجموعة العشرين، وخاصة تعزيز أمن الغذاء والطاقة، وتطوير الحوكمة الدولية للديون، وإصلاح النظام المالي والنقدي والتجاري متعدد الأطراف، وضمان توافر التمويل الدولي اللازم للتنمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الخارجية بريكس مجموعة العشرين الرئيس السيسي مصر البرازيل روسيا التنمية الدول النامية المدفوعات المالية العملات الوطنية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات