18 أبريل 2024 00:11 8 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«النور هيقطع قبل الفطار ولا بعده».. مواعيد تخفيف الأحمال في رمضان

تخفيف الأحمال
تخفيف الأحمال
مواعيد تخفيف الأحمال في رمضان.. أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك ولهذا بدأ الجميع في الاستعدادات المختلفة، سواء في المنازل أو المحالّ أو الشوارع، وبدورها تقوم هيئة التحكم القومي للكهرباء حاليًا في العمل على إصدار جدول الكهرباء الجديد للشهر الكريم أم لا.

وبناءً على ذلك أعلنت مصادر مسئولة من داخل الشركة القابضة لكهرباء مصر، عن وجود تعديل جديد في مواعيد تخفيف الأحمال 2024 بحلول شهر رمضان المبارك، إذ أن هناك مشاورات لتخفيف الأحمال من 11 صباحًا.

مواعيد تخفيف الأحمال في رمضان

وأشارت إلى أن مجلس الوزراء هو المسؤول عن إعلان المواعيد الرسمية لتخفيف الأحمال، وإنه حتى الوقت الحالى لم يصدر أي قرار رسمى حول خطة تخفيف الأحمال في رمضان، لافتة إلى أنه جاري حاليا مشاورات لتخفيف أحمال الكهرباء، خلال الفترة من 11 صباحًا حتى 5 مساءً

ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، زاد الجدل حول خطة تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء، خاصةً أنه من المتوقع بدء الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة مع قدوم شهر رمضان خاصة في ساعات النهار واحتياجات المواطنين للكهرباء.

جدير بالذكر أن التوقعات الفلكية تشير إلى أن شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ (2024م) يبدأ في يوم الاثنين 11 مارس المقبل، ومن المتوقع أن تكون عدة شهر الصيام لهذا العام 30 يومًا.

وينتظر الكثير من المواطنين إلغاء قرار فصل التيار الكهربائي لتخفيف الأحمال، أو تعديله حتى وإن جاء القرار مؤقتاً، وبات ذلك واضحاً من آراء الكثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وقد قام أحد المسئولين بالرد على كل ذلك بتوضيح موقف وزارة الكهرباء فيما يلي:

  • يعد تخفيف أحمال الكهرباء لمدة ساعتين ضرورة لا يمكن تغييرها حالياً أو تقليلها.
  • مواعيد فصل التيار الكهربائي تبدأ في 11 صباحاً ولا يجوز مدها بعد الخامسة مساءً.
  • التعليمات الخاصة بموعد الفصل عن كل منطقة لم يرد بشأنه أية تحديث، وبناءًا عليه سوف تستمر المواعيد الخاصة بكل منطقة على ما هي عليه الآن، إلى أن يصدر قرارت تستدعي التغيير.
  • الحاجة في تخفيف الأحمال من عدمه من اختصاص هيئة التحكم القومي للكهرباء، وبناءًا على ذلك فأي قرارات من غيرها قرارات غير صحيحة.

تعديل جديد في مواعيد تخفيف الأحمال

وأوضحت المصادر أنّ خطة تخفيف الأحمال في المدارس والمنازل المحملة على نفس الخطوط منذ عودة الطلاب إلى الفصل الدراسي الثاني تبدأ يوميا من الساعة الثالثة عصرا وحتى الخامسة مساء ولمدة 120 دقيقة لضمان انتهاء اليوم الدراسي لتحقيق الطلاب الاستفادة الكاملة من تحصيل المواد الدراسية.

رفع درجة استعدادات كافة القطاعات والهيئات الخدمية

وفي السياق ذاته، بدأت الحكومة استعداداتها لاستقبال شهر رمضان، حيث أعلنت وزارة التنمية المحلية العديد من التوجيهات للمحافظات وغرفة العمليات المركزية للعمل وفقًا لها خلال الشهر الكريم.

وقال اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، في تصريحات له، إن الاستعدادات تتضمن رفع درجة استعدادات كافة القطاعات والهيئات الخدمية، مثل مديريات «الصحة والكهرباء والتموين ومياه الشرب»، وتكليف المحافظات بالتنسيق المستمر معها، طوال أيام الشهر الكريم. وكلف «آمنة» المحافظات بالبدء الفورى في زيادة أعداد المنافذ والشوادر الثابتة والمتحركة، والتى سيتم من خلالها طرح السلع الغذائية الأساسية والاستراتيجية للمواطنين في إطار معارض «أهلًا رمضان»، والتواصل مع كبار المنتجين والتجار والموردين والصنّاع للسلع الأساسية والاستراتيجية بنطاق كل محافظة، لتوفير وإتاحة أكبر قدر من هذه السلع في الأسواق، إلى جانب إقامة معارض لبيع المواد التموينية والسلع الغذائية بأسعار مخفضة.

تعديل جديد في مواعيد تخفيف الأحمال بهذه الأماكن

- بدء قطع الكهرباء الساعة الحادية عشرة صباحا.

- آخر موعد لقطع الكهرباء الساعة 5 مساء.

- تقليل مدة تخفيف الأحمال لـ6 ساعات فقط بدلا من 12 ساعة.

- مدة تخفيف الأحمال 60 دقيقة وتنفذها مراكز تحكم شركات توزيع الكهرباء.

جدول انقطاع الكهرباء في رمضان

وعن جدول انقطاع الكهرباء في رمضان ، فحتى الان لم يصدر اي بيان رسمي من أي جهة سواء كان وزارة الكهرباء او مجلس الوزراء او شركات توزيع الكهرباء التسع بشان هذه الانباء سواء تأكيدها أو نفيها.

أديب: أتمنى ألا ينقطع النور في شهر رمضان قبل الفطار ولا بعده

كما علق الإعلامي عمرو أديب، قائلًا: «أتمنى ألا ينقطع النور في شهر رمضان قبل الفطار ولا بعده، مشيرا إلى أن لدينا محطات عظيمة لتوليد الكهرباء، ولكنها تحتاج إلى طاقة».

وناشد بضرورة تحديد جدول تخفيف الأحمال قبل شهر رمضان، معلقا: «لو سمحتم، قبل رمضان بمدة، تقولوا لينا مواعيد انقطاع الكهرباء، سواء قبل الإفطار أو بعده».

كما نوه بأن هناك أزمة اقتصادية، لذا هناك اضطرار لفصل الكهرباء، ولكن على المسئولين إجراء حوار مجتمعي؛ لتحديد جداول انقطاع الكهرباء في رمضان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تخفيف الأحمال مواعيد تخفيف الأحمال تعديل جديد في مواعيد تخفيف الأحمال مواعيد تخفيف الأحمال 2024 وزارة الكهرباء قطع الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات