2 مايو 2024 18:50 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

«المالية السعودية» تتوقع نمو الاقتصاد غير النفطي 5% على المدى المتوسط

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم الإثنين، إنه من المتوقع أن يتجاوز النمو غير النفطي في المملكة العربية السعودية 5% على المدى المتوسط، وهو ما يقل قليلا عن التوقعات السابقة البالغة 6%.

وقال الجدعان، للمندوبين في منتدى أسواق المال السعودية: "إذا نظرتم إلى الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، فستجدونه ينمو بأرقام صحية للغاية، ونتوقع نمو 5% على المدى المتوسط".

وتسرع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم خططها لتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط في إطار خطة تعرف باسم رؤية 2030، وتهدف إلى تطوير قطاعات مثل السياحة والصناعة وتوسيع القطاع الخاص وخلق فرص العمل.

وكان الجدعان قال في أكتوبر الماضي إنه من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنحو ستة بالمئة في 2023 وما بعده، ربما حتى 2030.

ونما الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 4.6% في عام 2023، بينما انكمش إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.9% بفعل تأثيرات الخفض الطوعي لإنتاج النفط الذي اتخذته المملكة.

وتتوقع الحكومة زيادة الإنفاق في السنوات المقبلة، وهو ما قال المحللون إنه سيدفع النمو المحلي ويدعم الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، لكنه سيدفع المملكة أيضًا إلى عجز مالي يبلغ حوالي 2% هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المملكة العربية السعودية الرياض السعودية الاقتصاد غير النفطي أكبر مصدر للنفط في العالم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات