15 مايو 2024 04:41 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

توقيع اتفاقية إقامة محطة طاقة شمسية لشركة ”مصر للألمونيوم” مع سكاتك النرويجية

توقيع الاتفاقية
توقيع الاتفاقية

شهد الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية تعاون بين شركة مصر للألومنيوم وشركة "سكاتك إيه إس إيه" النرويجية لإقامة محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات لإنتاج الكهرباء للمجمع الصناعي بنجع حمادي، بحضور هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة.

ويأتي هذا في إطار التوجه العام لتعزيز التحول للاقتصاد الأخضر وتنويع مصادر الطاقة، والتوسع في استخدام الطاقات الجديدة والمتجددة، ومنها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إنتاج الكهرباء اللازمة للاستخدامات الصناعية.

وبحسب الاتفاقية، يتم إنشاء المحطة على مرحلتين بقدرة 500 ميجاوات لكل مرحلة، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 18 شهرًا من تاريخ التوقيع، والمرحلة الثانية خلال 24 شهرًا، بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وتقام المحطة الشمسية في موقع قريب من مصنع الألومنيوم بنجع حمادي، وتتولى شركة سكاتك، تطوير وتمويل المشروع وتركيب المعدات وإجراءات الدراسات.

وقال "عصمت" إن المشروع يأتي في ضوء تنفيذ خطة تطوير الشركة لزيادة الإنتاج وإدخال صناعات جديدة، وحرص الوزارة على توافق الشركات التابعة مع معايير التصنيع العالمية واشتراطات الاستدامة والبيئة النظيفة والالتزام بالقواعد الجديدة للحد من الكربون، لاسيما تلبية الشركة لمتطلبات المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال.

وذكر الوزير، أن الشركة نجحت مؤخرًا في الحصول على شهادة معيار أداء مبادرة الإشراف على الألومنيوم (ASI) لضمان سلامة وتوافق سلاسل التوريد وقوانين العمل وحماية البيئة والحوكمة والتسجيل في بورصة لندن للمعادن؛ للاستمرار في الأسواق الأوروبية، بما يعزز فرص المنافسة في الأسواق العالمية في ضوء تصدير الشركة 50% من صادراتها إلى الخارج للسوق الأوروبية.

وأكد وزير قطاع الأعمال، أن الشركة تعمل حاليًا بالطاقة الإنتاجية القصوى للمصانع وهو التحدي الذي نجحنا في تحقيقه والذي لم يحدث من قبل، بفضل الالتزام ببرامج الصيانة وخطة التشغيل وسياسات تسويقية جديدة، فضلًا عن توفير مستلزمات الصناعة.

وأشار "عصمت"، إلى الاستعداد لمختلف أنواع الشراكات والتي تسهم في تطوير أداء الشركة والوفاء باحتياجات السوق المحلية والتصدير في ضوء زيادة الطلب على المنتج، وتحقيق العائد على الاستثمار في إطار خطة التطوير والتحديث التي يتم تنفيذها.

وقع الاتفاقية، الدكتور محمود عجور العضو المنتدب التنفيذي لشركة مصر للألومنيوم، وتيرييه بيلسكوج الرئيس التنفيذي للشركة سكاتك النرويجية، بحضور محمد السعداوي العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة الصناعات المعدنية.

01ebb15d352c.jpg
4db57a36640d.jpg
9a8ae52d58a3.jpg
9ad2499fc200.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير قطاع الأعمال العام سكاتك وزارة الكهرباء الطاقة المتجددة بورصة لندن الألمونيوم الطاقة الشمسية طاقة الرياح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات