18 أبريل 2024 00:58 8 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات

المجتمعات العمرانية الجديدة: البنية التحتية في الساحل الشمالي مجهزة لجذب الاستثمارات| فيديو

أرشيفية
أرشيفية

صرح الدكتور وليد عباس نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات، بأن هناك خطة استراتيجية كبيرة تعمل الحكومة على تطبيقها منذ عام 2014 لتنمية الدولة المصرية، وما حدث في صفقة رأس الحكمة هو نتاج للفترة الماضية.

وذكر "عباس"، في مداخلة هاتفية عبر الفيديو مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على تنمية الساحل الشمالي، ووجه بوضع مخطط شامل للمنطقة، وبدأنا الدعوة للاستثمار في 6 مدن جديدة.

وأشار "عباس"، إلى أنه تم تجهيز البنية التحتية في الساحل الشمالي لجذب الاستثمارات، وكانت بدايتها مدينة العلمين الجديدة، ومؤخرًا كانت الخطة في استثمار منطقة رأس الحكمة، مضيفًا: "وفقًا للقانون فإن هيئة المجتمعات العمرانية لها كامل الحق في التعاقد مع الهيئة المحلية والأجنبية للاستثمار بالمنطقة".

وأكد: "صفقة رأس الحكمة مغرية جدًا، ولو مكنتش تمت مكناش هنلاقي زيها مرة أخرى، والصفقة لها مكاسب كبيرة، ومنها أن الصفقة تقدر بنحو 35 مليار دولار منهم 11 مليار تنازل عن الدين الخارجي، بجانب تطوير منطقة رأس الحكمة بالكامل من خلال ضخ ما بين 450 إلى 500 مليار دولار في تنمية المنطقة بكامل مراحلها الثلاثة".

وأوضح نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أن المرحلة الواحدة في تطوير مشروع رأس الحكمة سيتم من خلالها ضخ 150 مليار دولار، وتستمر كل مرحلة 5 سنوات أي 15 سنوات إجمالية، والـ 500 مليار دولار في المراحل الثلاثة هو السعر المتوسط؛ فقد يزيد عن ذلك.

ولفت إلى أنه سيتم إنشاء مطار دولي في جنوب مدينة رأس الحكمة من خلال الشركة المساهمة، مضيفًا: "نحن ملزمون بتشغيل المطار وليس إنشائه، فالمشروع سيتيح نحو 8 ملايين فرصة عمل في مراحله الأولى فقط".

أسواق للمعلومات مصر 2030
هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التخطيط المشروعات الرئيس السيسي رأس الحكمة العلمين الإمارات دولار البنية التحتية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات