9 مايو 2024 03:09 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوراسي سجل 89 مليار دولار”السلع التموينية” تتعاقد على 420 طن قمح روسي ورومانيبسبب حرب غزة.. الأمم المتحدة تتوقع تراجع الناتج المحلي لمصر بنسبة بين 2.6 و 3%وزير الصناعة: نستهدف إدخال قطاعات جديدة في العلاقات التجارية مع الأردنوزير الصناعة الأردني: حجم التبادل التجاري مع مصر وصل إلى 900 مليون دولار في 2023وزيرة التعاون الدولي تطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مع الأردنالمنطقة الصناعية بـ”قفط” تشهد طفرة كبيرة خلال آخر 10 سنوات| إنفوجرافبمشاركة 26 شركة.. انطلاق فاعليات البعثة التجارية للمجلس التصدري للملابس بإسبانيانقيب الزراعيين: إنتاج 35 مليون طن سنويًا من الخضروات والفاكهة| فيديورئيس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء ميناء بحري في رأس الحكمة| مستندتضم ذرة وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 77620 طنًا من البضائعرئيس الوزراء يتابع خطة إدارة وتشغيل المنطقة المركزية للأعمال في العاصمة الإدارية
طاقة ومعادن

بحضور ”مدبولي”.. توقع 7 اتفاقيات تعاون بمجال الهيدروجين الأخضر باستثمارات نحو 40 مليار دولار

توقيع الاتفاقيات اليوم
توقيع الاتفاقيات اليوم

حضر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء، مراسم توقيع 7 اتفاقيات تعاون في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة؛ بين 7 مُطورين عالميين وجهات حكومية هي: صندوق مصر السيادي، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

حضر النوقيع، الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.

ووقّع على الاتفاقيات عن الجهات الحكومية: وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وأيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والمهندس خالد عبدالكريم حسن العضو المتفرغ للدراسات والتصميمات والمشرف على قطاعات المشروعات المركزية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء.

بينما وقّع الاتفاقيات من جانب المطورين، كل من: كوفي أوسو بيمباه الرئيس التنفيذي لشركة "باش جلوبال"، وجواو كونها الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة "سمارت إنرجي"، وباي سونج جون، ووانج زي، ممثلان عن تحالف "إس كي إيكو بلانت-سي سك شمال أفريقيا"، "، وإيهاب دميان ممثلًا عن تحالف "جاما كونستركشن وميريديام" ومحمد توكل عضو مجلس إدارة شركة "التوكل جيلا"، وكامل عبدالحميد الصاوي رئيس فرع مصر لشركة "يونايتد إنرجي جروب"، ويحيى أبو الحسن مدير تطوير الأعمال لشركة "إيه إم إم باور"، ويحيى أبو الحسن مدير تطوير الأعمال لشركة "إيه إم إم باور".

وقالت وزيرة التخطيط، إن توقيع المذكرات يمثل خطوة جديدة للصندوق في سلسلة الشراكات الاستثمارية مع كبرى الشركات العالمية لإقامة مشروعات بمجال الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تضيف استثمارات متوقعة للمرحلة التجريبية بحوالي 12 مليار دولار، بجانب حوالي 29 مليار دولار للمرحلة الأولى، ليتخطى إجمالي الاستثمارات نحو 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

وأوضحت الوزيرة، أن الصندوق نجح منذ شهور في إطلاق أول مصنع متكامل لإنتاج الأمونيا الخضراء في أفريقيا والأسواق الناشئة، بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية، لافتة إلى أن توقيع اليوم يعد بداية مشروعات جديدة تسهم جميعها في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر.

وأفادت وزيرة التخطيط، بأن صندوق مصر السيادي يسعى بدوره للترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، وهناك توجه من قبل الدولة لتحفيز الاستثمار في هذا القطاع، الذي يأتي في مقدمة القطاعات المستهدفة في إطار حزم الحوافز الاستثمارية التي أطلقتها الدولة سواء من خلال قرارات المجلس الأعلى للاستثمار في مايو الماضي، أو القرارات والتشريعات الصادرة في هذا المجال.

فيما ذكر الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن الصندوق يتلقى اهتمامًا متزايدًا من المستثمرين في مشروعات الهيدروجين الأخضر، ويعكس توقيع اليوم اهتمام الشركات بالانضمام لبرنامج الهيدروجين الأخضر المصري، والذي يعكس سير الدولة في الطريق الصحيح بواسطة إنشاء برنامج واضح المعالم ومكتمل الأركان، مشيرًا إلى أن ذلك يتجلى في الحوافز الاستثمارية التي تم إقرارها في يناير الماضي؛ من أجل تعزيز تنافسية المشروعات المقامة في مصر.

2f37e2362149.jpg
5fc22abd9f93.jpg
ee8d6efffd2b.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء الهيدروجين الأخضر الطاقة المتجددة دولار استثمارات صندوق مصر السيادي قناة السويس وزير الكهرباء وزير البترول وزيرة التخطيط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات