14 مايو 2024 01:02 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

بنك اليابان يلمح لإمكانية إنهاء معدلات الفائدة السلبية

بنك اليابان
بنك اليابان

توقع محافظ بنك اليابان المركزي، كازو أويدا تعافي اقتصاد البلاد بعد تجنب الركود في الربع الأخير من عام 2023، ما يشير إلى سرعة إنهاء معدلات الفائدة السلبية، وهي السياسة المعمول بها منذ عام 2016.

وأوضح محافظ بنك اليابان المركزي أن الاقتصاد يتعافى لكنه يظهر أيضًا "بعض علامات الضعف"، مشيرًا إلى ضعف استهلاك المواد الغذائية والضروريات اليومية وسط ارتفاع الأسعار، حسبما ذكرت فوربس.

وقال كازو أويدا في حديثه أمام البرلمان الثلاثاء، إن إنفاق الأسر يتحسن بشكل معتدل بفضل الآمال في ارتفاع الأجور في المستقبل.

وأوضح محافظ بنك اليابان المركزي ردًا على سؤال أحد المشرعين عن العلامات الضعيفة الأخيرة في الاستهلاك والإنفاق الرأسمالي، أن "الاقتصاد الياباني يتعافى، على الرغم من الضعف الذي شوهد في بعض البيانات".

وتأتي هذه التصريحات قبل اجتماع البنك المركزي الأسبوع المقبل، إذ سيناقش ما إذا كانت التوقعات مشرقة بما يكفي للتخلص التدريجي من التحفيز النقدي الذي يسير عليه البنك من 2016.

الاقتصاد الياباني

توسع الاقتصاد الياباني بمعدل سنوي بلغ 0.4% في الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، وهو ما أدى بالكاد إلى تجنب الركود الفني بفعل تباطؤ الاستهلاك.

على الرغم من علامات الضعف الاقتصادي، يتوقع العديد من المحللين أن ينهي بنك اليابان سياسة معدل الفائدة السلبية بحلول أبريل، إذ لا يزال التضخم أعلى من هدفه البالغ 2%، ويدفع النقص المتزايد في العمالة المزيد من الشركات إلى الإشارة إلى زيادات كبيرة في الأجور، ما قد يرفع التضخم أكثر.

ويؤيد عدد متزايد من صناع السياسة في بنك اليابان فكرة إنهاء معدلات الفائدة السلبية في اجتماع 18-19 مارس على خلفية توقعات بزيادات كبيرة في الأجور في مفاوضات الأجور السنوية هذا العام. بحسب رويترز

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك اليابان البنك المركزي الياباني محافظ بنك اليابان أويدا معدلات الفائدة السلبية اجتماع البنك المركزي الاقتصاد الياباني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات