29 أبريل 2024 03:26 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انخفاض صادرات النفط الروسية المنقولة بحرًا 1.5% فبراير الماضي

صادرات النفط الروسي
صادرات النفط الروسي

انخفضت صادرات روسيا من المنتجات النفطية المنقولة بحرا 1.5% في فبراير الماضي، إلى 9.943 مليون طن متري، بسبب أعمال صيانة في مصافي التكرير، فيما وتعرضت عدة مصافي تكرير روسية كبيرة لهجمات بطائرات مسيرة أوكرانية، أدت إلى حرائق في تلك المصافي في يناير وفبراير الماضيين، بما في ذلك مصفاة توابسي التابعة لشركة روسنفت ومجمع إن في تي كيه إم التابع لشركة نوفاتك في ميناء أوست لوغا على بحر البلطيق ـ وفقا لبيانات من مصادر صناعية وحسابات لدى وكالة الأنباء "رويترز".

وتوضح البيانات، أن إجمالي صادرات المنتجات النفطية عبر مواني بحر البلطيق في بريمورسك وفيسوتسك وسانت بطرسبرغ وأوست لوغا ارتفع الشهر الماضي بنسبة 11.4% إلى 5.886 مليون طن، وانخفضت صادرات الوقود عبر مواني البحر الأسود وبحر آزوف الروسيين في فبراير بنسبة 18.8% مقارنة بالشهر السابق إلى 3.265 مليون طن، ويرجع ذلك أساسًا إلى نقص إمدادات المنتجات النفطية من مصفاة توابسي وأيضًا بسبب الطقس العاصف في المنطقة.

وتراجعت إمدادات تصدير المنتجات النفطية من مواني مورمانسك وأرخانجيلسك الروسية في القطب الشمالي الشهر الماضي بنسبة 34% عن يناير إلى 113900 طن.

يأتي ذلك وسط فرض حظر لمدة ستة أشهر على صادرات البنزين الروسي اعتبارا من الأول من مارس الجاري، للمحافظة على استقرار الأسعار المحلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات النفط الروسي روسيا صادرات النفط الروسية موسكو مواني بحر البلطيق الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات