14 مايو 2024 06:26 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا تغمر السوق العالمية بالقمح وتشعل المنافسة مع الولايات المتحدة

القمح
القمح

تغمر روسيا السوق العالمية بالقمح الرخيص، مع سحب أكبر مورد في العالم، المخزونات قبل حصاد وفير متوقع، مما يخفف من تضخم أسعار الغذاء بالنسبة للمستوردين ولكنه يزيد المنافسة على المصدرين المنافسين.

وانخفضت أسعار القمح الأمريكي Wv1 والقمح الأوروبي BL2K4 إلى أدنى مستوياتها في حوالي ثلاث سنوات ونصف، متأثرة بتدفقات الحبوب الروسية، الأمر الذي دفع الصين إلى إلغاء مشترياتها الأخيرة من الولايات المتحدة.

وتتحول إمدادات الحبوب العالمية إلى فائض بعد النقص الذي شهدته في السنوات القليلة الماضية بسبب الطقس غير المواتي وجائحة فيروس كورونا والحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وقال مات أميرمان، نائب رئيس منطقة أوروبا الشرقية والبحر الأسود لشركة "ستون إكس"، إنه لا يزال لدى روسيا مخزونات كبيرة تحتاج إلى بيعها لإفساح المجال أمام المحصول الجديد، الذي من المتوقع أن يكون كبيرا.

ومن المتوقع أن تصدر روسيا رقما قياسيا قدره 51 مليون طن متري من القمح في الموسم المحصولي الذي ينتهي في 31 مايو، ارتفاعا من 47.5 مليون طن متري في العام الماضي، حسبما تقول وزارة الزراعة الأمريكية.

وأضاف أميرمان، أنه من المتوقع تصدير ما بين 4.5 مليون إلى 4.8 مليون طن من القمح في مارس، وهو ما سيكون له تأثير سلبي على الأسعار العالمية.

وتظهر بيانات ريفينيتيف أن أسعار تصدير القمح الروسي القياسية انخفضت إلى أقل من 200 دولار للطن المتري (5.44 دولار للبوشل) هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ أغسطس 2020، وهو أدنى سعر في أوائل مارس منذ 2017.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح سعر القمح اليوم سعر القمح الروسي إنتاج روسيا من القمح إنتاج أمريكا من القمح أسعار القمح اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات