16 مايو 2024 10:04 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة: فتح 93 سوقًا خلال العشرة سنوات.. وتصدير أكثر من 400 سلعة

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أعلن السيد القصير وزير الزراعة، عن تحققت طفرة غير مسبوقة في مجال الصادرات الزراعية، حيث فتح 93 سوقًا خلال العشرة سنوات، وتصدير أكثر من 400 سلعة زراعية لـ 160 دولة.

وأشار "القصير"، خلال احتفالية جمعية تنمية وتطوير الصادرات الزراعية (هيا)، إلى أن أهم هذه الأسواق هو السوق الياباني، الذي فتح عام 2020، بعدما احتاج إلى إجراءات صعبة وطويلة إلى أن تم الموافقة ولأول مرة في تاريخ الصادرات الزراعية لنتمكن من تصدير الموالح، والذي اعتبر شهادة جديدة للمنتجات المصرية نظرًا لقوة إجراءات السوق.

وقال الوزير، إنه يتم حاليًا التنسيق لفتح المزيد من السوق الياباني أمام صادرات مصر من العنب والرمان، كما تم مؤخرًا فتح السوق البرازيلي أمام البطاطس، وسوق السلفادور أمام اليوسفي، وجاري فتح أسواق جديدة من خلال التواصل عبر نقاط الاتصال الرسمية مع الدول الأخرى.

وأكد وزير الزراعة، تحقيق طفرة غير مسبوقة في حجم الصادرات الزراعية الطازجة خلال عام 2023، لتصل إلى نحو 7.4 ملايين طن، بزيادة ما يقارب مليون طن عن عام 2022، وبقيمة إجمالي بلغت 3.7 مليارات دولار وهو رقم قياسي، بالإضافة إلى 5.1 مليارات دولار قيمة الصادرات الزراعية المصنعة.

ولفت وزير الزراعة، إلى أن مصر احتلت المركز الأول عالميًا في صادرات البرتقال والفراولة المجمدة للعام الثالث على التوالي، موضحًا أن الصادرات الزراعية المصرية شهدت تطورًا كبيرًا في العشر سنوات الأخيرة من 4 ملايين طن في عام 2014، إلى 7.44 ملايين طن في عام 2023.

ووجه الوزير، رسالة إلى المستثمرين والمصدرين الزراعيين والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية، للاستفادة من الجهود التي تبذلها الوزارة في فتح أسواق جديدة والابتعاد عن الممارسات الخاطئة والامتثال للممارسات الجيدة حفاظا على سمعة الصادرات الزراعية، مناشدهم بالاهتمام بالتصنيع في إطار خطة الدولة التوسع في التصنيع الزراعي؛ بهدف تحقيق قيمة مضافة وتوفير فرص عمل وزيادة الصادرات وتقليل الفاقد والهدر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة اليابان البطاطس الموالح البرتقال مصر الفراولة التصنيع الزراعي فرص عمل الصادرات الزراعية دولار اليوسفي السلفادور
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات