14 مايو 2024 00:14 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

العراق تستخدم 32 مليون لتر من البنزين يوميًا

أرشيفية
أرشيفية

أكدت شركة توزيع المنتجات النفطية في العراق، أن نسبة استهلاك نوعي البنزين المحسن والسوبر تشكل 18% من إجمالي البنزين المستهلك المحلي فقط.

وقال مدير عام الشركة حسين طالب، لوكالة الأنباء العراقية، إن إجمالي الاستهلاك اليومي للبنزين بكافة أنواعه يصل إلى 32 مليون لتر، موضحًا أن البنزين العادي الذي يباع بسعر 450 دينارًا للتر الواحد، هو النوع الأغلب استهلاكًا من المواطنين، حيث يشكل 82% من إجمالي الاستهلاك اليومي.

وذكر: "في عام 2023، عندما كنا نستورد 14-15 مليون لتر يوميًا، كانت تصل كلفة لتر هذا النوع من البنزين نحو الألف دينار، ولكن الآن أصبحت نحو 800-850 دينارًا بعد دخول مصفى كربلاء حيز الخدمة".

وأشار إلى أن الاستيراد قل إلى نحو 7.5 – 8 ملايين لتر، ومع زيادة إنتاجه ودخول مصافي الشمال للإنتاج سينخفض الاستيراد إلى 4 ملايين لتر يوميًا.

وأوضح: "الدولة لا تزال تدعم المنتجات النفطية، لكن الدعم الآن سيتجه ليذهب إلى المواطن البسيط مثل سائق التكسي من خلال البنزين العادي الذي يباع بسعر 450 ديناراً للتر الواحد، فضلًا عن منتج زيت الغاز، أما منتجا البنزين المحسن والسوبر فهما يستهدفان أصحاب المركبات الحديثة".

ولفت مدير الشركة، إلى أن 80% من كميات البنزين المحسن تستورد من الخارج، وإجمالي الاستهلاك يصل لحدود 4 ملايين ونصف المليون وفي ذروة الاستهلاك في موسم الصيف يصل إلى خمسة ملايين لتر.

وذكر: "البنزين السوبر، مستورد بشكل كامل، ويكلف نحو ألف و400 دينار للتر الواحد".

أسواق للمعلومات مصر 2030
المنتجات النفطية العراق البنزين دينار مستوردمصطفى كربلاء مصافي الشمال
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات