14 مايو 2024 21:02 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار النفط تحقيق مكاسب مع تمديد الخفض الطوعي لإنتاج «أوبك»

اسعار النفط
اسعار النفط

انتعشت أسعار النفط الخام بمستهل تعاملات الأسبوع، اليوم الإثنين 1 أبريل، لتواصل المكاسب الأخيرة وسط توقعات بتقلص الإمدادات من تخفيضات أوبك بلس، والهجمات على المصافي الروسية، بجانب دعم بيانات التصنيع الصينية المتفائلة توقعات تحسن الطلب.

وتعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، في إطار المجموعة المعروفة باسم أوبك بلس، بتميد الخفض الطوعي للإنتاج، حتى نهاية يونيو، ما قد يؤدي إلى تقليص إمدادات النفط الخام خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي.

كما قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، إن شركات النفط الروسية ستركز على خفض الإنتاج بدلاً من الصادرات في الربع الثاني، من أجل توزيع تخفيضات الإنتاج بالتساوي مع الدول الأعضاء الأخرى في أوبك بلس.

على إثر ذلك، أعلن نوفاك بأن روسيا ستخفض الإنتاج بمقدار 350 ألف برميل يوميًا إضافية، مع خفض الصادرات بمقدار 121 ألف برميل يوميًا خلال شهر أبريل الجاري.

وفي أوروبا، كان الطلب على النفط أقوى من المتوقع، إذ ارتفع 100 ألف برميل يوميا على أساس سنوي في فبراير، حسبما قال محللو جولدمان ساكس، مقابل توقعاتهم بانكماش 200 ألف برميل يوميا في 2024.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة يوم الجمعة أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام، أكبر منتج في العالم، انخفض بنسبة 6% في يناير، مقارنة بالمستوى القياسي المرتفع المسجل في ديسمبر المضي، وسط ظروف الطقس المتجمد الذي أثر سلبًا على نشاط الآبار.

ونما نشاط الصناعات التحويلية في الصين للمرة الأولى في ستة أشهر في مارس، ما يدعم الأسعارـ حسب ما أظهر مسح رسمي للمصانع يوم الأحد، ما يدعم الطلب على النفط في أكبر مستورد للخام في العالم.

أسعار النفط الخام

وارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة المقرر تسليمها في شهر يونيو المقبل بنسبة 0.3%، لتسجل 87.24 دولار للبرميل، بعد صعوده 2.4 بالمئة الأسبوع الماضي.

وسجل سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط المقرر تسليمه في مايو 2024 بنحو 0.32%، لصل إلى 83.45 دولار، بعد مكاسب 3.2 بالمئة الأسبوع الماضي.

وأغلق الخامان القياسيان مرتفعين للشهر الثالث على التوالي في مارس، مع بقاء برنت فوق 85 دولارا للبرميل منذ منتصف الشهر الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار النفط الخام سعر برميل النفط اليوم سعر خام برنت سعر خام غرب تكساس خام برنت سعر البنزين اليوم روسيا أوبك بلس خفض إنتاج النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات