16 مايو 2024 13:36 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار النفط الخام تتراجع بأكثر من 1% في مطلع تعاملات الأسبوع

تراجع أسعار النفط
تراجع أسعار النفط

تراجعت أسعار النفط أكثر من 1% خلال تعاملات اليوم الاثنين، مع انخفاض خام برنت أدنى 90 دولارا، وسط انحسار التوترات في الشرق الأوسط بعد أن سحبت إسرائيل المزيد من جنودها من جنوب غزة والتزمت بإجراء محادثات جديدة بشأن وقف محتمل لإطلاق النار في الصراع المستمر منذ ستة أشهر.

أرسلت إسرائيل وحماس فرقا إلى مصر لإجراء محادثات جديدة بشأن وقف محتمل لإطلاق النار قبل عطلة العيد، مما خفف التوترات في الشرق الأوسط التي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 4% الأسبوع الماضي بسبب مخاوف من انقطاع الإمدادات.

على الجانب الآخر، رفعت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، أسعار البيع الرسمية لجميع درجات الخام إلى آسيا في مايو، بما يتماشى مع التوقعات، بعد تقلص إمدادات النفط الثقيل.

كما اندلع حريق في منصة بحرية تديرها شركة النفط الوطنية المكسيكية بيميكس يوم السبت، مما أسفر عن مقتل مقاول واحد على الأقل، وذلك بعد أن طلبت بيميكس من وحدتها التجارية إلغاء ما يصل إلى 436 ألف برميل يوميًا من صادرات الخام في أبريل، وهو ما قد يدفع أسعار النفط للارتفاع.

ويتوقع محللو جولدمان ساكس أن يظل خام برنت أقل من 100 دولار للبرميل في سيناريو الحالة الأساسية الذي يفترض الطلب القوي، وعدم وجود المزيد من الضربات الجيوسياسية لإمدادات النفط وأن ارتفاع الطاقة الفائضة سيقود أوبك بلس إلى زيادة الإنتاج في الربع الثالث.

على صعيد البيانات الاقتصادية، تجاوز تقرير التوظيف الأمريكي يوم الجمعة التوقعات، مما يشير إلى أن الاقتصاد أنهى الربع الأول على أرض صلبة وربما يؤخر تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة من بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، وهو ما يشير إلى استمرار قوة الطلب على النفط لدى الاقتصاد الأكبر في العالم.

أسعار النفط الخام

العقود الآجلة للنفط

سعر خام برنت

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر يونيو المقبل بمقدار 1.48 دولار أو 1.6% إلى 89.69 دولار للبرميل وقت نشر الخبر.

وسجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة المقرر تسليمها في مايو المقبل نحو 85.54 دولارا للبرميل، بانخفاض 1.37 دولار، أي ما يعادل 1.5%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط أسعار النفط الخام انخفاض أسعار النفط إسرائيل حماس مصر الحرب في غزة المكسيك جولدمان ساكس العقود الآجلة للنفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات