3 مايو 2024 19:55 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

انقسام داخل الاتحاد الأوروبي بشأن القيود المفروضة على واردات الحبوب الأوكرانية

واردات الحبوب
واردات الحبوب

أشارت تقارير صحيفة بوليتيكو أن الاتحاد الأووبي سيواصل مناقشة القيود المفروضة على الواردات الزراعية الأوكرانية اليوم، بعد أن قررت بولندا وفرنسا أن الاتفاقيات الأخيرة ليست كافية.

ولا يوجد موقف موحد داخل البرلمان الأوروبي، والواقع أن اثنتين من أكبر مجموعاته، حزب الشعب الأوروبي والاشتراكيين والديمقراطيين، على استعداد لفرض قيود إضافية على واردات الحبوب الأوكرانية، في حين تريد مجموعات أخرى، بما في ذلك حزب تجديد أوروبا وحزب الخضر، التمسك بمسادة أوكرانيا عبر إعفائها من الرسوم الجمركية لصادراتها الزراعية.

وتكاد وجهة نظر المجلس الأوروبي تتطابق مع البرلمان الأوروبي ــ حيث وافقت الدول على فرض قيود أكثر صرامة - حيث وافق البرلمان الأوروبي على مبادرة حزب الشعب الأوروبي، الذي يعتبر نفسه موالياً لأوكرانيا، لتشديد القيود على الواردات وتوسيعها لتشمل المزيد من المنتجات، بما في ذلك الحبوب.

ويشكل هذا انتصاراً لجماعة الضغط القوية التابعة لمزارعي كوبا-كوغيكا، والتي أقنعت المشرعين بالتخلي جزئياً عن تحرير التجارة مع أوكرانيا.

وأشار الصحفيون إلى أن النتيجة عظيمة بالنسبة لمجموعة الضغط وأعضائها، إلا أنها سيئة ليس فقط بالنسبة لأوكرانيا، التي تعتمد على عائدات الصادرات الزراعية، ولكن أيضا بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي الذين سيواجهون ارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب انخفاض المنافسة وتراجع الإمدادات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب واردات الحبوب الأوكرانية أوكرانيا الاتحاد الأوروبي أوروبا قيود واردات الحبوب الأوكرانية صادرات الحبوب الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات