6 مايو 2024 09:26 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تعرف كيف تحقق أرباحا من شركة الكهرباء بنظام صافي القياس!

خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء - تعبيرية
خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء - تعبيرية

ترصد بوابة «أسواق للمعلومات» لقراءة حول نظام صافي القياس، الذي يستخدم لمن لديهم خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء أعلى أسطح المنازل أو المستشفيات أو الشركات أو غيرها، حيث يتم ترحيل الطاقة الزائدة للشهر المقبل، وإن زادت مرة أخرى يتم ترحيلها للشهر الذي يليه، وهكذا حتى نهاية شهر يونيو من كل عام ميلادي، يتم عمل مقاصة واحتساب الطاقة الزائدة منتجة من المحطة ويتم تصديرها على شبكة توزيع الكهرباء، وإصدار "شيك بنكي" بقيمة تلك الطاقة للمشترك.

بنظام صافي القياس

وفيما يلي كل المعلومات الخاصة بنظام صافي القياس:

1 - تقديم طلب لشركة الكهرباء لتوصيل وحدة الخلايا الشمسية بالشبكة الرئيسية.

2 - تركيب عداد لقياس الاستهلاك والإنتاج بنظام "صافي القياس" بواسطة شركة توزيع / نقل الكهرباء المختصة حيث يسمح للمشترك بتركيب وتوصيل محطة خلايا شمسية بنظام صافي القياس بقدرة لا تتعدى 20 م، وللمحطة الواحدة على أن يتحمل المشترك تكلفة هذا العداد وتتم المحاسبة الشهرية عن الاستهلاك على أساس صافي الطاقة المشتراه (NetMetering).

3 - محاسبة شركة توزيع الكهرباء في نهاية كل شهر على صافي الربح ويتم محاسبته طبقا للشرائح المقابلة لصافي الاستهلاك، وفي حالة تكرار وجود فائض بعد التسوية يتم إضافة هذا الفائض لرصيد المشترك للشهور التالية من السنة.

4 - في حالة وجود رصيد للمشترك في نهاية العام المالي بعد عمل التسوية لاستهلاكه في نهاية شهر يونيو من كل عام ميلادي، تقوم شركة التوزيع / النقل بشراء هذا الفائض بسعر يكافئ متوسط تكلفة الطاقة الكهربائية المنتجة طبقاً لآخر تقرير لتكلفة الخدمة الذي يصدر عن الجهاز (71.4 قرش /ك.و.س للعام 2017/2018)، على أن يتم تحديث السعر بشكل سنوي لكل من المشروعات القائمة والمشروعات الجديدة بالتزامن مع تحديث تكلفة الإنتاج طبقاً لتقرير تكلفة الخدمة الذى يصدر عن الجهاز بشكل سنوي.

5 – يصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك شهادات المصدر للطاقة للمشترك، وذلك بإصدار شهادة واحدة لكل م.و.س بشرط ألا يقل إنتاج المشترك من الطاقة الشمسية خلال شهر عن (1) م.و.س، وتهدف الشهادة –عن طريق إعلام المستهلك النهائي بمصدر الطاقة المستهلكة – إلى تحفيز استهلاك الطاقة المنتجة من مصادر متجددة عن طريق بيع وشراء هذه الشهادات.

6- يمكن التعرف على القواعد المنظمة لبيع الكهرباء لشركة الكهرباء من خلال الكتاب الدوري على الموقع الرسمي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

رسوم الحصول على شهادة تأهيل لمحطات الطاقة الشمسية:

1- برونزي (حتى 50 ك.وات) مبلغ وقدره 5000 جنيه (فقط خمسة آلاف جنيه لا غير).
2- فضي (حتى 500 ك.وات) مبلغ وقدره 10000 جنيه (فقط عشرة آلاف جنيه لا غير).
3- ذهبي (حتى 3 م.وات) مبلغ وقدره 20000 جنيه (فقط عشرون ألف جنيه لا غير).
4- بلاتيني (أكبرمن 3 م.وات) مبلغ وقدره 30000 جنيه (فقط ثلاثون ألف جنيه لا غير)
5- جميع الأسعار غير شاملة ضريبة القيمة المضافة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خلايا شمسية لإنتاج الكهرباء نظام صافي القياس كيف تربح من نظام صافي القياس شركة الكهرباء فواتير الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات