18 مايو 2024 07:24 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

سعر الكاكاو يقفز إلى مستوى قياسي جديد ويقترب من 11 ألف دولار

سعر الكاكاو
سعر الكاكاو

قفز سعر الكاكاو إلى مستوى قياسي جديد عند 10,760 دولار للطن خلال جلسة اليوم، لمكاسب نسبتها 2.7%، ليفوق ارتفاع الأسعار 230% خلال 12 شهرا، في ظل ارتفاع غير مسبوق في درجة الحرارة.

وأوضح المركز الدولي للزراعة الاستوائية، إن درجات الحرارة زادت بنحو أربع درجات مئوية فوق المعدل الطبيعي ما يؤدي إلى خلق بيئة مُجهدة لأشجار الكاكاو بجانب هطول الأمطار غير المنتظم، والذي تسبب في انخفاض الإنتاجية وجودة حبوب الكاكاو الضعيفة.

ويشكل التغير المناخي تهديدًا كبيرًا لاستدامة إنتاج الكاكاو على المدى الطويل بالإضافة إلى المخاوف الفورية من الأسعار، ويمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة وأنماط الطقس غير المتنبئ بها إلى زوال مناطق زراعة الكاكاو، ونقص في الإمدادات.

وقرّر رئيس غانا اليوم، زيادة أسعار الكاكاو في المزرعة بنسبة 58% وسط انخفاض الإنتاج بسبب تغير المناخ، حيث تعتبر غانا ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم و تنتج 15% من الإنتاج العالمي.

وتعتمد إمدادات العالم من الكاكاو بشكل كبير على غرب أفريقيا، حيث تتسبب التقلبات المناخية مثل الجفاف وموجات الحرارة المفرطة وأنماط الهطول غير المتوقعة، في تدهور إنتاج محصول حبوب الكاكاو في بلدان مثل غانا وساحل العاج، التي تمثل نحو 70% من إنتاج الكاكاو العالمي.

وتشير منظمة الكاكاو الدولية (ICCO) إلى إن الزيادة تعني ارتفاعًا فوريًا في تكاليف عملية تصنيع الشوكولاتة، والتي سينتقل ثمنها في النهاية إلى المستهلكين.

ويتوقع محللو سيتي للأبحاث أن تصل العقود الآجلة للكاكاو في نيويورك إلى 12500 دولار للطن في الأشهر الثلاثة المقبلة، وهم يعتبرون أنّ الأسعار المرتفعة تزيد من مخاطر إفلاس عدد من الشركات خلال الأشهر المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سعر الكاكاو الكاكاو سعر طن الكاكاو اليوم بورصة السلع بورصة نيويورك بورصة لندن سعر الشوكولاتة اليوم غانا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات