3 مايو 2024 21:37 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

مجلس الوزراء: تراجع الأسعار بنحو 40% في أسواق الجملة| فيديو

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن هناك منظومة متكاملة من الرقابة على الأسواق بهدف توفير السلع للمواطنين وزيادة المعروض منها.

وقال "الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، إن الهدف الأساسي من حجب السلع الذي بواسطة بعض التجار، هو بعد ارتفاع أسعارها نتيجة نقص المعروض.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن نجاح الدولة في جذب صفقات الاستثمارات المباشرة الكبرى التي وفرت سيولة دولارية، مما قضى على السوق الموازية، وساهم في تحقيق الاكتفاء من احتياجات المواطنين الأساسية من غذاء ودواء وأعلاف.

ولفت "الحمصاني"، إلى أن الأوضاع عادت لما قبل أزمة السيولة الدولارية فيما يتعلق بالإفراجات الجمركية عن السلع في الموانئ، وهو ما انعكس على أسعار السلع بالانخفاض، مؤكدًا توافر مخزون إستراتيجي، حيث إن زيادة المعروض من السلع يقضي على محاولات التلاعب ويقطع الطريق على راغبي تخزين السلع وحجبها عن الأسواق.

وصرح بأن هناك انخفاض في أسعار السلع بأسواق الجملة بنسبة تتراوح بين 30 و40%، بينما الانخفاض في أسواق التجزئة بين 15 و35%، مما يبشر بانخفاضات أخرى في أسواق التجزئة خلال الفترة المقبلة، مضيفًا: "هناك عدد كبير من السلع لم يتم الإفراج عنها من الجمارك من جانب التجار لتحقيق مزيد من المكاسب".

وذكر "الحمصاني"، أن هناك إجراء جديد من الجمارك بشأن المستوردين الذين يمتنعون عن صرف السلع، وهو تحويل السلع التي لا يتم الإفراج عنها خلال شهرين من انتهاء الإجراءات إلى مهمل، مما يجعل من حق الجمارك التعامل معها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء السلع المواطنين غذاء دواء أعلاف أسواق التجزئة الجمارك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات