3 مايو 2024 19:08 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

تضم الأعلاف والسكر.. رئيس الوزراء يتابع جهود توافر السلع الأساسية

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا اليوم الثلاثاء؛ لمتابعة جهود توافر السلع الأساسية والرئيسية وزيادة حجم الاحتياطي الاستراتيجي منها.

شارك في الاجتماع، الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء حسام سعيد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتبريدات والتوريدات، وعصام عمر وكيل محافظ البنك المركزي، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

وأشار "مدبولي"، إلى أن الهدف من اللقاء متابعة تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة وجود مخزون كاف من السلع الرئيسية، واحتياطي استراتيجي منها، بحيث تكون لدى الدولة القدرة على التدخل في أي وقت تحدث به أزمة؛ بهدف إحداث التوازن المطلوب في الأسعار، وغلق الأبواب على من يريد أن يتلاعب في أسعار هذه السلع الرئيسية، التي تضم سلع القمح، والذرة، والزيت، والسكر، وغير ذلك.

وأكد "مدبولي"، جاهزية الجهاز المصرفي لإتاحة أي مكون دولاري لازم لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من هذه السلع الرئيسية، فضلًا عن أهمية وجود مخازن جاهزة لاستقبال وتخزين هذا الاحتياطي الكبير من هذه السلع.

من جانبه، لفت وزير التموين، إلى أن الوزارة وضعت خطط حقيقية لتوفير احتياطي استراتيجي من السلع الرئيسية، موضحًا أنه فيما يخص سلعة السكر، فقد تم حتى الآن التعاقد على شراء 500 ألف طن تصل تباعًا.

وقال "المصيلحي"، إنه فيما يتعلق بالقمح، فإننا حاليًا في موسم الحصاد، ويتم التوريد بمعدلات متميزة وأعلى من أي فترة خلال السنوات الثلاث الماضية، مضيفا: "لدينا مخزون كبير سابق من تلك السلعة المهمة".

وعن سلعة الزيت، ذكر وزير التموين: "تم عقد اجتماعات مع جميع المسئولين المعنيين، ولدينا بالفعل مخزون كبير منها، وفيما يخص الذرة وفول الصويا، تم عقد اجتماعات أيضًا مع جميع الموردين والتجار"، موضحًا أنه تم الاتفاق على تأسيس شبكة لرصد كل المخزون المتوافر من سلعتي الذرة وفول الصويا، والعمل على زيادته بصفة مستمرة، كما تم استيراد جزء كبير من الاحتياجات لتخزينها.

وفي ذات السياق، استعرض وزير الزراعة، إجمالي ما تم الإفراج عنه من أعلاف في الفترة الماضية، لافتًا إلى أن الأسعار حاليًا تكاد تكون قد عادت إلى ما قبل الأزمة الأخيرة، وهناك انخفاضاً ملحوظاً في الأسعار، خاصة في ظل توفير الجهاز المصرفي للمُكون الدولاري اللازم.

وشدد الوزير، على أنه تم تحديد الاحتياجات المطلوبة خلال الفترة المقبلة، ويتم العمل على تكوين احتياطي استراتيجي؛ حتى لا تحدث أزمة مستقبلية، لافتًا إلى أنه تم توفير أعلاف بما قيمته 1.2 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

كما شهد الاجتماع، استعراضًا لموقف توافر اللحوم والدواجن في مختلف الأسواق، بالكميات والأسعار المناسبة؛ من أجل تلبية احتياجات ومتطلبات المواطنين.

3a8aa603fef9.jpg
d1cff4635aa4.jpg
e40a77276af7.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين رئيس الوزراء وزير الزراعة القمح السكر الذرة الرئيس السيسي فول الصويا الأعلاف دولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات