17 مايو 2024 21:22 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مصر وبيلاروسيا يوقعان اتفاق لتعزيز نظام التجارة المشتركة

توقيع مذكرة التفاهم
توقيع مذكرة التفاهم

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ورومان جولوفتشينكو رئيس الوزراء ببيلاروسيا، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع اتفاق لتعزيز نظام التجارة المشتركة (MTPS).

ووقع على الاتفاق: الشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك، وألكسي بوجدانوف وزير قواعد مكافحة الاحتكار والتجارة بجمهورية بيلاروسيا.

ويأتي الاتفاق في إطار جهود التعاون المستمر بين الجانبين، وسعيًا لحماية وتطوير المصالح الاقتصادية والجمركية للبلدين، وتعزيز كفاءة الرقابة الجمركية على البضائع والمركبات المتنقلة بين الدولتين.

يشار إلى أن هذا الاتفاق يأتي في إطار اتفاقية التعاون والمساعدة المتبادلة في المجال الجمركي التي سبق إبرامها بين الجانبين في 19 فبراير 2020.

وتضمن الاتفاق، تنفيذ مشروع تجريبي لتبادل المعلومات حول حركة البضائع والمركبات بين البلدين لمدة 12 شهرًا، منذ تاريخ دخول الاتفاق حيز النفاذ، فضًلا عن تعزيز نظام التجارة المشتركة بين الطرفين يستهدف تبادل المعلومات حول الشحنات الخاصة بمشغلي التجارة المستفيدين من المنظومة، مع الاسترشاد بقواعد ومعايير وتوصيات الأمم المتحدة ومنظمة الجمارك العالمية والتشريعات الوطنية للبلدين.

ولفت رئيس مصلحة الجمارك، إلى أن الاتفاق سوف يحقق العديد من النتائج الإيجابية للدولتين، حيث إن المشاركين في الأنشطة الاقتصادية الخاضعة لنظام تعزيز التجارة المشتركة، سوف يتمتعون بعدد من المزايا مثل: الأولوية لأداء العمليات الجمركية (التخليص الجمركي) وفقًا للتشريعات الوطنية للطرفين، وتسهيل الإجراءات الجمركية، بما في ذلك تخصيص ممرات منفصلة للمركبات مما يؤدي لتقليص الوقت الذي تستغرقه العمليات الجمركية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء مصر بيلاروسيا الجمارك التجارة البضائع المركبات الاحتكار التشريعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات